الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الشرايين السباتية؟.. استشاري يجيب

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 05:00 م
ما هو مرض الشرايين
ما هو مرض الشرايين السباتية؟


ما هو مرض الشرايين السباتية؟..هل سمعت من قبل عن مرض يعرف بمرض الشرايين السباتية أو ما يطلق عليه كذلك مرض الشريان السباتي، فالشرايين السباتية هي عبارة عن الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ، وقد تتعرض للضرر والمرض، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو مرض الشرايين السباتية؟.

ما هو مرض الشرايين السباتية؟

ولمن  يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض الشرايين السباتية؟، يوضح الدكتور محمد علوش، استشاري جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري ودوالي الساقين، أن الشرايين السباتية المسؤولة عن نقل الدم إلى الدماغ قد تتعرض للتضيق ؛ بسبب ترسب الدهون والكوليسترول على جدار الشريان، ومن ثم يقل تدفق كمية الدم التي تتجه للمخ، ما يتسبب في حدوث السكتة الدماغية أو أيضًا القصور العابر.

أسباب الإصابة بمرض الشرايين السباتية

يشير الدكتور محمد علوش، إلى ان أسباب الإصابة بمرض الشرايين السباتية  متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

 ارتفاع ضغط الدم

 قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث ضغطًا زائدًا على جدار الشرايين ما يسفر عن ضعف جدار الشرايين ما يجعلها معرضة أكثر للتلف.

 التدخين

كما قد يتسبب التدخين الذي يتضمن النيكوتين في تهيج البطانة الداخلية للشرايين، فضلَا عن أن التدخين يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع مستوى ضغط الدم.

 داء السكري

وكذلك تتسبب الإصابة بداء السكري في تقليل قدرة الجسم على معالجة الدهون بشكل جيد، ما يعرض الشخص لخطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك تصلب الشرايين.

ارتفاع مستويات الدهون بالدم

فضلًا عن ارتفاع مستويات الدهون بالدم يعد ضمن أسبابالإصابة بمرض الشرايين السباتية، لاسيما مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة مع الدهون الثلاثية.

نموذج هيكلي توضيحي لمرض الشرايين السباتية

 التاريخ العائلي

بالإضافة إلى زيادة خطر الإثصابة بهذا المرض في حال كان أحد الوالدين مصابًا بتصلب الشرايين أو بمرض الشريان التاجي.

 العمر

كما تصبح الشرايين أقل مرونة وأكثر عرضة للضرر والإصابة مع تقدم الإنسان في السن.

 السمنة

كمال أن الوزن الزائد يزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وكذلك الإصابة بداء السكري.

انقطاع النفس النومي

 كما قد يتسبب انقطاع النفس أثناء النوم في زيادة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية.

 عدم ممارسة الرياضة

وأخيرًا، ينتج عتن عدم ممارسة التمرينات الرياضية حدوث تلفًا للشرايين، وارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري فضلا عن المعاناة من السمنة.

ما هي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة؟، يذكر استشاري جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري ودوالي الساقين، أنه ليس هناك أعراض معينة لمرض الشرايين السباتية، منوهًا إلى أن تراكم الدهون بشكل تدريجي داخل الشرايين يتسبب في الإصابة بأعراض القصور العابر أو أيضًا أعراض السكتة الدماغية، والتي يتم تشخيصها وعلاجها من قبل أخصائي المخ والأعصاب.