الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.. احذرها

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 10:00 م
القولون
القولون


سرطان القولون، المقصود به هو نمو للخلايا غير الطبيعية في جزء من الأمعاء الغليظة، ويتعرض له البالغون والأكبر في السن ولكن هذا لا يمنع الإصابة بالمرض في أي سن وفي أي وقت، حيث تظهر في البداية تكتلات صغيرة ولا تكون جميعها أوراما سرطانية وتتحول مع الوقت لورم، ومع الفحوصات يستطيع الطبيب التشخيص السريع للحالة وتلقي العلاج اللازم.

ونكشف ضمن السطور التالية عبر صحة 24، عن 4 أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون يجب معرفتها لتوخي الحذر ومتابعة الطبيب للعلاج.

أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

ووفقا لعلماء من جامعة فلندرز الأسترالية، فقد تم الكشف عن أمراض تسبب سرطان القولون يتعرض لها الأشخاص ويمكن علاجها سريعا لمنع تفاقم المرض.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة Reviews in Oncology/Hematology،  حيث قال الباحثون إنهم فحصوا بيانات 49 دراسة علمية لاكتشاف العلاقة بين الأمراض الأيضية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ووفقا للدراسة التي شملت بيانات أكثر من بحث وتم استخدام فيها مراجعة منهجية وتحليل التلوي ومعلومات عن متطوعين بالغين أصحاء وأشخاص لديهم بعض المشاكل الصحية المختلفة، تبين أن سرطان القولون يتفاقم مع العديد من الأمراض الأخرى.

القولون 

وكشفت نتائج الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان القولون يزداد نتيجة الإصابة بالأمراض التالية:-

  • السمنة
  • أمراض الكبد
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم
  • نقص البروتين الدهني عالي الكثافة

وحسب العلماء بجامعة فلندرز الأسترالية، فقد تساعد اختبارات الدم البسيطة سنويا في الفحص المبكر للمرض وتقييم خطر الإصابة بأي من الأمراض السابقة والوقاية منها قبل الدخول في المضاعفات الخطيرة التي تهدد الحياة.

أعراض الإصابة بسرطان القولون 

ومن بين الأعراض المحتملة للإصابة بسرطان القولون والتي تنذر بخطر الورم السرطاني في القولون لكي يتم الكشف المبكر للعلاج المناسب ما يلي:-

1- نزيف المستقيم أو خروج دم مع البراز 

2- زيادة مرات الإسهال أو الإمساك 

3- الضعف أو التعب الشديد

4- تقلصات البطن والغازات 

5- خفض الوزن 

فيما وجدت بعض الدراسات أن الإصابة بسرطان القولون، من المحتمل أن تكون بسبب تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.