الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سخونة اليدين والقدمين.. احذر الإصابة بالسكري

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 12:31 م
أسباب سخونة القدمين
أسباب سخونة القدمين في الليل


أسباب سخونة اليدين والقدمين.. يقلق بعض الأشخاص عندما يتعرضون لسخونة بالقدمين أو أيضًا باليدين ليلًا أو أثناء النوم، ويتخوفون من أن يشير ذلك لمشكلة صحية معينة، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب سخونة اليدين والقدمين.

أسباب سخونة اليدين والقدمين 

وعن أسباب سخونة اليدين والقدمين في الليل، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يعتبر الشعور بحرارة في القدمين واليدين عند النوم من الأمور الشائعة، وخاصة حرارة القدمين، ويرجع ذلك لأسباب متعددة على النحو التالي:

داء السكري

تعد الإصابة بمرض السكري من أهم  أسباب حرارة القدمين ليلًا؛ إذ يتسبب داء السكري في ارتفاع مستوى السكر بالدم والدهون الثلاثية إلى حد كبير ومن ثم تتلف الأعصاب باليدين والقدمين وهو ما يسفر عن الإحساس بالحرارة.

فيجب على من يتعرض لهذه الأعراض زيارة الطبيب المختص وفي حال كان من مرضي السكري، فهذا يشير إلى أن مستوى السكر في الدم لديه غير منضبط.

الحمامى الأليمة

وأيضا يعد مرض الحمامى الأليمة ضمن الأعراض النادرة التي تصيب القدمين واليدين فيشعر الإنسان بالحرارة الشديدة في اليدين، فضلًا عن الشعور بالألم والاحمرار، وقد  يصاب الإنسان بالحمامى الأليمة خلال عمر في حياته.

اعتلال الأعصاب

كما قد يتسبب اعتلال الأعصاب كذلك في الإحساس بالحرارة في أطراف الجسم، والذي عادة ما ينتج عن  ارتفاع مستوى السكر بالدم، وأيضًا ارتفاع مستوى ضغط الدم، والمعاناة من السمنة، بالإضافة إلى  التدخين.

 استهلاك المشروبات الكحولية

وكذلك ينتج عن الإفراط في استهلاك الكحوليات الشعور بسخونة اليدين والقدمين، فضلًا عن الشعور بتعب العضلات، وأيضًا تشنجات العضلات، والشعور بالدوخة، بجانب فقدان السيطرة على الجهاز البولي.

ويساعد الامتناع عن استهلاك الكحول في علاج المشكلة، ولكن أحيانًا يصعب استرجاع  بعض الأعصاب التالفة.

سيدة  تعاني من سخونة القدمين في الليل

نقص تغذية الأعصاب

بالإضافة إلى أن نقص الفولات، وأيضًا فيتامين ب6، وكذلك فيتامين ب12 يتسبب في اعتلال الأعصاب أحيانًَا، ما يتسبب في الشعور بحرارة اليدين والقدمين أثناء النوم.

سن اليأس

وفي العادة تتعرض السيدات لاضطراب الهرمونات خلال فترة سن اليأس ما يزيد من درجة حرارة أجسامهن، لاسيما الأطراف.

قصور الغدة الدرقية

وأخيرًا، تسبب قلة هرمون الغدة الدرقية بالجسم في الشعور بالحرارة والألم باليدين والقدمين؛ إذ إن نقص هرمون الغدة الدرقية قد يتلف الأعصاب.