الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد المحافظة على قوة عظامك ومفاصلك؟.. اتبع هذه النصائح

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 05:00 م
الحفاظ على صحة العظام..
الحفاظ على صحة العظام.. أرشيفية


صحة العظام.. تلعب العظام والمفاصل دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالصحة العامة للشخص، ومع تقدم العمر تفقد العظام كثافتها وتميل إلى الضعف مما يجعلها عرضة لهشاشة العظام، وبالتالي يمكن أن يؤثر هذا على نطاق الحركة والقدرة على الحركة. 

علاوة على ذلك، فإن نمط الحياة المستقر الذي يشمل عادات الأكل السيئة، والافتقار إلى التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر أيضًا على العظام والمفاصل. 

ومن المعروف أن التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى آلام المفاصل والتورم والالتهابات ويمكن أن يعاني المرء من تصلب وحساسية في المفاصل. 

سيكون من الضروري أن يسعى المرء إلى التدخل في الوقت المناسب عندما يتعلق الأمر بإدارة آلام العظام والمفاصل، ومع ذلك يجب على المرء الالتزام بهذه التدابير التي لا تقبل الجدل.

نصائح للمحافظة على صحة العظام

اتبع هذه الاستراتيجيات الحاسمة التي شاركها الدكتور فيشال لابشيا، جراح استبدال المفاصل وتقويمها:

  • اتبع نظامًا غذائيًا يتكون من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د:

يمكنك الحصول على الكالسيوم من الخضروات الورقية الخضراء ومنتجات الألبان والحليب للحفاظ على قوة العظام، البيض والفطر والأطعمة المدعمة مثل الحليب والحبوب مليئة بفيتامين د لضمان صحة العظام المثلى، إذا لزم الأمر سيوصيك الطبيب أيضًا بمكملات الكالسيوم وفيتامين د. 

أيضًا، قم بإجراء اختبارات الكالسيوم وفيتامين د بانتظام لمعرفة الحالة الغذائية والصحة العامة، سيساعد اختبار كثافة العظام DEXA في تقييم صحة العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • ممارسة الرياضة يوميًا: 

تساعد التمارين المنتظمة في تقوية العظام والمفاصل، تذكر أن الأنشطة مثل المشي والجري وصعود السلالم أو تدريب القوة يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، كما ستساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل. 

تساعد تمارين التمدد والتوازن على تحسين المرونة وخفة الحركة ومنع السقوط، السباحة وركوب الدراجات مفيدان أيضًا لتخفيف آلام المفاصل. 

من الضروري ممارسة الرياضة لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع لمدة 30 دقيقة تحت إشراف مدرب اللياقة البدنية وتجنب القيام بأي أنشطة شاقة.

  • تأكد من الوزن الأمثل والوضعية الصحيحة أثناء الجلوس: 

إن زيادة الوزن أو السمنة ستضغط على المفاصل، السمنة المفرطة قد تؤدي إلى تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل وتسبب التهاب المفاصل والألم والإصابات التي قد تجعلك تمر بوقت عصيب. 

من الأفضل الحفاظ على وزن صحي من خلال تناول نظام غذائي مغذي وممارسة الرياضة يوميًا، كما يجب الحفاظ على وضعية مناسبة أثناء الجلوس وتجنب الانحناء الذي قد يسبب آلام الظهر والرقبة، لا تجلس لفترة طويلة في العمل وقم بالتمدد أو المشي من وقت لآخر.

  • الترطيب هو المفتاح لصحة المفاصل

شرب كمية كافية من الماء سوف يعمل على تليين الغضاريف في المفاصل ويمنع الألم.

  • الإقلاع عن التدخين والكحول: 

تزيد هذه العادات من خطر إصابتك بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وتسبب آلام المفاصل. 

يسبب التدخين التهابًا في الجسم وفقدان الغضاريف، من الأفضل الإقلاع عن التدخين والكحول وتحسين صحة العظام والمفاصل.