الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة الصحيحة لعلاج انسداد الأوعية الدموية

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
الاوعية الدموية
الاوعية الدموية


انسداد الأوعية الدموية، حالة تُسبب عدم عمل جُدران الشرايين الصغيرة للقلب بشكل صحيح وهذا يؤدي لقلة الدم الغني بالأكسجين للقلب، مما يتسبب في حدوث ألم في الصدر وضيق في التنفس مما يجب إجراء الفحص الطبي لمعرفة التخشيص الصحيح.

أعراض مرض الأوعية الدموية

وإذا كنت مصابا بمرض الأوعية الدموية، فتشعر بألم الصدر، وعدم الشعور بالراحة م يؤدي إلى تصاعد الحالة للذبحة الصدرية، وألم في الذراع اليسرى أو الفك أو الرقبة أو الظهر أو البطن، والشعور بالتعب والخمول.

الأوعية الدموية 

خرافات حول علاج انسداد الأوعية الدموية

وهناك بعض الخرافات حول الأوعية الدموية وعلاجها، فيعتقد الناس أنه من السهل تنظيفها في المنزل، ولكن هذا غير صحيح ويجب الذهاب للطبيب للتدخل الجراحي.

وقالت الدكتورة إيرينا بيرميكينا، إنه لا يوجد في الطب مصطلح تنظيف الأوعية الدموية، وكل هذه خرافات من جانب المرضى فقط، فلا يوجد مستخلص الثوم للتنظيف ولا محلول ملحي أو أدوية معينة يتم استخدامها عن طريق الوريد لتنظيف الأوعية الدموية.

ومن جهتها، أكدت أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، أنه يحدث انسداد في الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بتصلب الشرايين، وهذا يؤدي لتلف الأوعية الدموية بسبب تراكم الكوليسترول، مما يؤدي لتكوين لويحات تصلب الشرايين.

وفي نفس السياق، أكدت أن أخطر لويحة لتصلب الشرايين هي اللويحة غير المستقرة، أو التي من السهل أن تنفصل وتكون مكانها جلطة تؤدي لسد الوعاء جزئيًا أو كليًا، ويؤدي هذا لاحتشاء عضلة القلب أو نتيجة لجلطة دماغية.

الطريقة الصحيحة لعلاج انسداد الأوعية الدموية

والحل الأمثل لتصلب الشرايين هو التنظيف عن طريق إجراء عملية جراحية فقط في حالة المعاناة من انسداد الوعاء الدموي، وفتحه يتطلب عملية جراحية لإزالة اللويحة التي تؤدي للانسداد وعدم وصول الدم للشرايين.

ومن جانبها، أشارت طبيبة القلب إلى أنه يمكن فتح مجرى الدم عن طريق إجراء جراحة داخلية تتضمن وضع بالون يعمل على توسيع الوعاء الدموي المسدود، أو عمل ممر جديد يسهل مرور الدم ليتجاوز المكان المسدود.

وفي نفس السياق، قالت إن هذه الطريقة الأمثل لتنظيف الأوعية الدموية، وجميع الطرق التقليدية العادية فهي مجرد أوهام وأساطير وليس لها أي أساس من الصحة.