الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن الحد من خطر الإصابة بالخرف؟

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 08:30 ص
المشي لكبار السن
المشي لكبار السن


المشي من أفضل الطرق التي يجب اتباعها يوميا للبقاء نشطا، ولكن عند وصولك لسن الـ60 يجب اتباع بعض القواعد لمنع التعرض للمضاعفات، والاستمتاع بالمشي للحصول على صحة أفضل.

ووفقا لموقع indianexpress، فإن الشخص إذا تخطى عمر الـ 60 فإن الأفضل المشي من 6000 لـ 8000 خطوة يوميًا، وهذا للتقليل من خطر الوفاة المبكرة للنصف، إذ إن المشي من أفضل التمارين التي تعزز صحة الجسم أيًا كان عمرك.

وحسب ما قاله الدكتور جيمس دينيكولانتونيو، عالم أبحاث القلب والأوعية الدموية بالولايات المتحدة، فإن المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تحافظ على صحتك، ولكن تختلف توصيات خبراء الصحة حسب عمرك أقل أو أعلى من 60 عامًا.

توصيات الخبراء للفئة الأقل من 60 عاما عند المشي

ووفقًا لخبراء الصحة فإن من هم أقل من عمر 60 عاما، عند ممارسة تمارين المشي فيجب ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي متوسط الشدة في كل أسبوع  مثل المشي السريع، فمن الجيد ممارسة المشي نحو 30 دقيقة يوميا على مدار 5 أيام في الأسبوع.

كما أن تمرين المشي لمن هم تحت سن الـ 60 عاما مفيد لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وإدارة الوزن بشكل جيد وتعزيز الحالة المزاجية للأفراد وتحسين مستويات الطاقة.

المشي لكبار السن

توصيات الخبراء للفئة الأكبر من 60 عاما عند المشي

وعن الفئة الأكبر من عمر الـ 60 عاما، فيوصى خبراء الصحة بممارسة تمارين المشي 150 دقيقة بكثافة معتدلة أسبوعيا، بالإضافة إلى ذلك يمكن دمج تمارين التوازن والقوة مرتين كل أسبوع، وهذا لتجنب السقوط لدى كبار السن والمحافظة على التوازن عند المشي والحفاظ على كتلة العضلات، مع ضبط شدة ومدة المشي بناءً على مستويات اللياقة البدنية الشخصية وبعد إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر.

ونصح خبراء الصحة بضرورة المشي يوميا، وبغض النظر عن عمرك فيجب ممارسة تمرين المشي وهذا للبقاء نشطًا ومن الجيد أن يرتدي كبار السن أحذية مناسبة مع الترطيب اللازم عن طريق تناول الكمية المناسبة من المياه على مدار اليوم للبقاء نشطا ومنع التعرض للجفاف.