الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أهمية فحص سرطان الثدي؟.. الاكتشاف المبكر للمرض يساعد على الشفاء

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
سرطان الثدي.. أرشيفية
سرطان الثدي.. أرشيفية


أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي.. سرطان الثدي هو ثاني أكبر سبب للوفاة بسبب السرطان بين النساء في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتستمر معدلات المرض في الارتفاع، وخاصة بين النساء الأصغر سنا، ويقدر تقرير من الجمعية الأمريكية للسرطان أن واحدة من كل 50 امرأة ستصاب بسرطان الثدي الغازي بحلول سن الخمسين.

يمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر من خلال الفحص إلى زيادة قابلية علاج سرطان الثدي والشفاء منه. 

في هذه الدقيقة من Mayo Clinic، توضح الدكتورة إليزابيث كاثكارت-رايك الارتباك حول من يجب فحصه ومتى.

توصي Mayo Clinic ببدء فحوصات سرطان الثدي المنتظمة في سن الأربعين، ومع ذلك فهي ليست قرارًا واحدًا يناسب الجميع.

تقول الدكتورة كاثكارت-رايك إن هذه القرارات يجب أن تكون فردية لأن بعض الأشخاص قد يستفيدون من الفحص في وقت مبكر.

أهمية فحص سرطان الثدي

"استنادًا إلى التاريخ الشخصي للإصابة بسرطان الثدي أو نوع ما قبل الغزو من السرطان في الثدي (أو آفة أخرى في الثدي تزيد من المخاطر - أشياء مثل فرط تنسج القناة غير النمطي)، أو تاريخ عائلي قوي، أو استعداد وراثي للإصابة بسرطان الثدي أو إشعاع الصدر قبل سن الثلاثين"، كما تقول.

الفحص القياسي في Mayo Clinic هو تصوير الثدي بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد، لكن الفحوصات الذاتية ضرورية لملاحظة أي تغييرات جديدة أو مستمرة في الثديين أو جدار الصدر.

"إذا شعرت بوجود كتلة، وخاصة كتلة صلبة لا تتحرك بسهولة، والتي تستمر على مدار أسابيع ويبدو أنها مستقرة فقط أو حتى تزداد سوءًا، فهذا سبب وجيه للحضور. وأنا دائمًا أخبر الناس وأخبر مرضاي أنه إذا كان الأمر يزعجك، فأنا أريد أن أعرف عنه"، كما ذكرت الدكتورة كاثكارت ريك.

وأوضحت إنه من المهم مناقشة فريق الرعاية بشأن المخاطر الفردية الخاصة بك وقرارات فحص سرطان الثدي المناسبة لك. يساعد الاكتشاف المبكر الأشخاص على العيش لفترة أطول.

نعلم أن واحدة من كل ثماني نساء تصاب بسرطان الثدي، وهذا أمر شائع، إنه للأسف مرض شائع، لذلك من المهم حقًا أن تفكري في إجراء فحص سرطان الثدي، بغض النظر عن تاريخ عائلتك أو تاريخك الشخصي، كما تقول الدكتورة كاثكارت-رايك.