الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لتقيل خطر الإصابة بأورام المبيض.. احذري استعمال بودرة التلك

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 01:31 م
أورام المبيض
أورام المبيض


عبر صحة 24 نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول نصائح لتقيل خطر الإصابة بأورام المبيض، وأعراض الإصابة بالورم التي تستدعي إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للعلاج سريعا وتجنب المضاعفات.

نصائح لتقيل خطر الإصابة بأورام المبيض

كشفت الدكتور عبد الله موسي؛ استشاري النساء والتوليد، عن مجموعة من النصائح لتقليل خطر الإصابة بأورام المبيض، التي يجب اتباعها للوقاية من أورام المبيض.

أورام المبيض 

الرضاعة الطبيعة مهمة

وفي فترة الرضاعة توصل الباحثون إلى أن الرضاعة الطبيعية مرتبطة بتقليل خطر الإصابة بالسرطان، فالنساء اللاتي يرضعن أطفالهن أقل عرضة للإصابة بورم المبيض.

ووجدت الأبحاث أن المرأة التي ترضع أطفالها من الثدي ينخفض لديها خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 4.3٪ مقارنة بالأم التي لا ترضع أطفالها وتعتمد على الحليب الصناعي في رضاعتهم.

اتباع نمط حياة صحي

ونصح طبيب النساء بضرورة اتباع نمط حياة صحي للوقاية من أورام المبيض، وتجنب التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فالتمارين الرياضية مهمة للصحة بشكل عام ولفقدان الوزن وبناء العضلات والوقاية من الأمراض المزمنة.

أطعمة مفيدة 

ومن ضمن الأطعمة التي يجب تناولها للوقاية من أورام المبيض يمكن تضمين البروكلي والسبانخ والبيض والجزر والخيار ومن المشروبات الشاي والزنجبيل، وهذه الأطعمة مفيدة للتقليل من خطر الإصابة بالأورام عموما.

تجنب استخدام بودرة التلك

وحذر من استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسبب السرطان ناصحا بالابتعاد عن بودرة التلك ومزيلات العرق ومساحيق الأطفال التي تحتوي على مواد مسرطنة، حيث ان استعمال بودرة تلك بالقرب من الأعضاء التناسلية تسبب سرطان المبيض.

المتابعة الجيدة بعد انقطاع الطمث

وفي نفس السياق، لفت إلى ضرورة المتابعة الجيدة بعد انقطاع الطمث وعمل الأشعة لمعرفة دلالات الاورام واستشارة طبيب مختص للكشف عن أكياس المبيض المعقدة.

أعراض أورام المبيض

ومن بين أعراض أورام المبيض التي لا يجب تجاهلها تتمثل في النقاط التالية:

1- الشعور بانتفاخ البطن

2- الإصابة بانزعاج في منطقة الحوض

3- فقدان في الشهية والشعور الدائم بالشبع 

4- الحاجة المستمرة للتبول 

أعراض سرطان المبيض التي تستدعي فحص الطبيب

1- الإصابة بعسر الهضم.

2- الشعور بالإمساك 

3- ألم مستمر أثناء الجماع 

4- عدم انتظام في الدورة الشهرية 

5- التعب الشديد وخسارة الوزن