الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح ضرورية لتجنب ارتفاع ضغط الدم.. لا تهملها

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول النصائح الضرورية التي لا يجب إهمالها لمنع ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من المخاطر الصحية، وتجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتجنب أي مشكلات صحية خطيرة تهدد حياتك.

قياس ضغط الدم

نصائح ضرورية لتجنب ارتفاع ضغط الدم

وعن أول نصيحة يجب اتباعها وفقا لما كشفه موقع هيلث سايد، فيجب الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الضارة، كما يجب مراقبة قياس ضغط الدم انتظام  والتركيز على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما وجه الموقع بتقليل تناول الصوديوم، والحد من تناول الملح؛ حيث يمكن تناول ملعقة صغيرة يوميا أي حوالي 1500 ملجم يوميا، لكي تتحكم في ضغط الدم بشكل جيد، ومن الجيد أن تستبدل الملح بالتوابل الأخرى للتقليل من ارتفاع الضغط.

وعن النصيحة الثالثة التي يجب الالتزام بها، هي ممارسة التمارين الرياضية لتقوية القلب وجعله يضع لدم بشكل جيد والتقليل من نسبة ارتفاع الضغط، ومن الأفضل اتباع حوالي 30 دقيقة يوميا من المشي السريع أو ركوب الدراجة حوالي 5 مرات في الأسبوع.

ويُنصح خبراء الصحة بضرورة فقدان الوزن لأن زيادة الوزن تسبب ارتفاع الضغط ومن الأفضل خفض منطقة الخصر وتناول طعام صحي خالي من الدهون التي تسبب زيادة في الوزن.

ومن ضمن النصائح الضرورية التي يجب اتباعها هو تجنب تناول الكحوليات للتقليل من الضغط، كما أن الكحول يقلل من فعالية الأدوية المخصصة للضغط.

ويجب الحد من التوتر والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا لإدارة الضغط.

كما يجب تجنب التدخين الذي يسبب تلف في الأوعية الدموية، حيث ينصح الخبراء بضرورة الإقلاع عن التدخين وتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب والضغط.

ومن بين النصائح الضرورية، مراقبة الضغط بانتظام ومراجعة الطبيب، وعن النصيحة التاسعة فيجب الحد من الكافيين وتناول القهوة والشاي باعتدال وعدم الإفراط في تناولهم لتجنب الاثار السلبية وتجنب ارتفاع الضغط.

كما يُنصح الخبراء بالحصول على النوم الجيد ليلا، من 7 لـ 9 ساعات للحصول على الراحة الكافية ومنع ارتفاع الضغط.