الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من تقديم الماء لحديثي الولادة قبل هذه السن: قد يكون قاتلا

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 10:00 م
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


عبر صحة 24، إليكم أبرز التفاصيل حول خطورة تقديم الماء لحديثي الولادة، حيث يجب أن يتم خلال أول 4 أشهور تقديم الرضاعة الطبيعية للحصول على فوائدها، ومع إدخال الطعام من الشهر الرابع يمكن إدخال الماء للطفل.

خطورة تقديم الماء لحديثي الولادة

وحذر الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، من تقديم الماء لحديثي الولادة، قبل إدخال له الطعام من عمر 4 لـ 6 أشهر، على الرغم من تذكير الآخرين بشرب المزيد من الماء، ولكن القصة تختلف عند الأطفال حتى عمر 4 أشهر، وهذا يرجع لأن جسم الرضيع لا يكون تطور بشكل كاف للتعامل مع الماء لأنه من المحتمل أن تكون المياه قاتلة للطفل.

وأضاف طبيب الأطفال: تبلغ نسبة الماء في أجسام البالغين من 55 لـ 60٪، أما بالنسبة للطفل الرضيع فتبلغ النسبة من الماء في الجسم 75٪، ولهذا الاختلاف يحظر على الأمهات تقديم الماء قبل عمر من 4 لـ 6 أشهر.

ويرجع السبب الثاني في عدم تقديم الماء لحديثي الولادة قبل عمر 4 أشهر، هو أن الكلى لا تكون مكتملة بالشكل الكاف للتعامل مع الماء بشكل جيد، وبالتالي يحظر تقديم الماء في الأشهر الأولى من ولادته، حسب قول طبيب الأطفال.

الماء 

كما أن شرب الماء للرضيع يجعله لا يحصل على الرضاعة المفيدة له في هذا العمر، ويقلل تركيز الدم وتقليل تركيز الصوديوم في الجسم، وفقا لطبيب الأطفال وحديثي الولادة.

مضاعفات تقديم الماء لحديثي الولادة

وإذا قدمتٍ الماء لحديثي الولادة، فإن هذا يشكل مضاعفات وأعراضا خطيرة منها التالي:

  • الارتباك
  • القيء
  • تشنجات العضلات

ومن المحتمل أن تتفاقم الحالة ويتعرض الطفل الرضيع لتسمم الماء، كما يحدث انتفاخ لخلايا الدماغ، ما يؤدي لزيادة الضغط داخل الجمجمة، وقد يؤدي لحدوث نوبات وتلف في الدماغ، وفي الحالات الشديدة تصل للموت.

ولفت طبيب الأطفال، إلى أنه من المحتمل أن يلحق الضرر لحديثي الولادة، ليس فقط عند تقديم للطفل الماء فقط، بل تكمن الخطورة أيضا في الحليب الصناعي الذي يتم تخفيفه بالكثير من الماء؛ فالرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل في هذه المرحلة العمرية وتقدم له العديد من الفوائد لتعزيز المناعة وتعزيز نموه بشكل جيد.