الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 إجراءات وقائية لتعزيز صحة العمود الفقري

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 04:30 ص
العمود الفقري
العمود الفقري


إذا كنت تواجه مشكلات بسيطة في العمود الفقري؛ فيجب اتباع بعض العادات الصحية الجيدة لتفادي المخاطر مع مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية وممارسة تمارين العلاج الطبيعي حسب الحالة الصحية.

إجراءات وقائية لتعزيز صحة العمود الفقري

وفي السطور التالية، وبجانب العلاجات التي يحددها لك الطبيب المختص، نشتعرض لكم بعض التغيرات البسيطة في نمط الحياة التي تعزز صحة العمود الفقري وتؤدي لتجب المشاكل في المستقبل، وفقا ما أوضحه الدكتور هيتيش جارج، جراح العمود الفقري بمستشفيات أرتميس.

العمود الفقري 

ممارسة التمارين لتثبيت العمود الفقري

التمارين الرياضية التي تقوي العضلات مهمة لتثبيت العمود الفقري في خط مستقيم، فمن أفضل التمارين ممارسة السباحة والمشي واليوجا.

التركيز على الوضعية الجيدة

كما يجب التركيز على الوضعية الجيدة عند الجلوس أو عند الوقوف، وتجنب الجلوس في وضعية خاطئة كما يجب التخفيف من الضغط على العمود الفقري ومراجعة الطبيب لمعرفة كيفية الحفاظ الجيدة على العمود الفقري وطريقة الجلوس الصحية الصحيحة.

ضرورة الحفاظ على الوزن الصحي

كما ينصح جراح العمود الفقري بضرورة الحفاظعلى وزن صحي للتقليل من المخاطر وتناول طعام جيد غني بالألياف المشبعة والابتعاد عن الدهون الضارة التي تؤذي وزنك.

خلق مساحة عمل جيدة لتقليل الضغط والإصابات

ويجب خلق مساحة عمل جيدة لتقليل الالتهابات والضغط والإصابات، عن طريق الجلوس على الكرسي بشكل ملائم لك وبارتفاع مناسب مع سطح المكتب، مع أخذ قسط من الراحة بين ساعات العمل والمشي في المكتب كل فترة بدلا من الجلوس فترات طويلة لمنع مشاكل العمود الفقري.

إدارة الإجهاد

ووفقا للعديد من الدراسات الحديثة تبين أنه يجب إدارة الإجهاد عن طريق ممارسة تمارين التأمل واليقظة.

نصائح سريعة

وكشف جراح العمود الفقري، عن أن صحة العمود الفقري مهمة ويجب المتابعة باستمرار مع الطبيب، ومن الجيد السيطرة على المشكلة عند ظهورها فورًا لتلقي العلاج المناسب، ولا يجب التغاضي عن الألم الذي يتطلب العناية الطبية المبكرة، كما يجب الحرص على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام الصحي الغني بالكالسيوم وفيتامين د، وتجنب التدخين والكحول.