الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية| ما هي.. وهل لها آثار جانبية؟

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
الأطعمة ذات السعرات
الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية.. أرشيفية


إن خسارة الوزن بالنسبة للعديد من الأشخاص مهمة شاقة، خاصة إذا كنت شخصًا لا يستطيع الحفاظ على نظام غذائي رغم التدريب الشاق، فإن هذه الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية يمكن أن تنقذك.

يُعتقد أن هذه الأطعمة تستهلك طاقة أكبر للهضم مما تنقله إلى الجسم، لذلك يُقال إنها تساعد في إنقاص الوزن.

ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية؟

يُعتقد أن الأطعمة الغنية بالألياف والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء تحتوي على سعرات حرارية أقل، كما أنها تتطلب المزيد من الطاقة للهضم وبالتالي تُسمى أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية، يُرى أن هذه الأطعمة بشكل عام نباتية.

هل للأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية أي آثار جانبية؟

وفقًا لتقرير في IANS، لا يوجد دليل على أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية يؤدي إلى آثار جانبية، ومع ذلك لا يُنصح بتناول كميات قليلة من السعرات الحرارية بشكل مباشر إذا لم تكن تحت إشراف أخصائي تغذية. 

يتم تحديد متطلبات السعرات الحرارية لتقليل الوزن بشكل فردي، يختلف المتطلب حسب طول الشخص ووزنه ومؤشر كتلة الجسم ومعدل الأيض الأساسي والنشاط البدني.

ما هى الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية؟.. وكيف تساعد فى فقدان الوزن؟ - اليوم السابع

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية

قائمة بالأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية سلبية والتي يمكن الحصول عليها بسهولة لإنقاص الوزن، وفق موقع India tv news:

التفاح: إنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين سي والألياف، ويعتقد أن المحتوى العالي من الألياف في الفاكهة يساعد في إنقاص الوزن ويعزز الأداء الإدراكي، فهو يوفر 52 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الطماطم: في حين أننا نعلم جميعًا أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الماء، يُقال إن الفاكهة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي، وتحتوي على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة ويُعتقد أنه يحمي من سرطان الجلد، ويحتوي على 19 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الجزر: مفيد للعين، والجزر مليء بفوائد فيتامين أ، يمكن أن يساعد تناول الجزر في إبقاء معدتك ممتلئة وبالتالي لن تضطر إلى تناول الوجبات الخفيفة بشراهة، يحتوي على 41 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

البروكلي: مفيد لصحة الدماغ وممزوج بخصائص مضادة للالتهابات، وغالبًا ما يُنظر إلى البروكلي أيضًا كمكون لوجبات إنقاص الوزن، يحتوي على 34 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الكرفس: من أكثر الأطعمة السلبية انتشارًا ولا يضيف سوى سعرات حرارية قليلة إلى أجسامنا، فهو يحتوي على 16 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الخيار: يعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في الصيف، حيث يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، وهو يهدئ المعدة ويضيف المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، ويحتوي على 15 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الخس: غني بفيتامينات سي، وك، وأ، والكالسيوم، ويعتبر مفيدًا للقلب والعينين، فهو يوفر حوالي 15 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

البطيخ: البطيخ مليء بفيتامينات أ، ب6، ج، فهو لا يوفر الترطيب فحسب، بل إنه مفيد أيضًا لتنظيم ضغط الدم، ويحتوي على 30 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

التوت: أنواع مختلفة من التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأحمر منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم وتحتوي على عدد من مضادات الأكسدة، وهو أمر جيد للجسم.

الكوسة: مليئة بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الحيوية، تساعد الكوسة في منع الإجهاد التأكسدي وتعتبر جيدة لصحة العين.