الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تناول الفاكهة.. تناوُلها ليلًا أبرزها

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 02:30 ص
فاكهة.. أرشيفية
فاكهة.. أرشيفية


أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تناول الفاكهة.. تعتبر الفاكهة مفيدة لإنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالألياف، وتحتوي على نسبة عالية من الماء، وتعد أيضًا وجبة خفيفة سريعة من الطبيعة ومصدرًا رائعًا للفيتامينات والعناصر الأخرى التي تساعد في الحفاظ على نظام غذائي صحي. 

تحتوي الفاكهة على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بكثرة، وفقًا للدكتورة أرشانا باترا، أخصائية التغذية ومعلمة السكري المعتمدة، يتناول الكثير من الناس الفاكهة بشكل خاطئ، مما قد يسبب ضررًا أكثر من الفائدة إذا لم يتم تصحيحه، كما تشارك قائمة بأخطاء شائعة  يجب تجنبها عند تناول الفاكهة.

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تناول الفاكهة:

دمج الفاكهة مع أي شيء آخر

تتحلل الفاكهة بشكل أسرع من أي طعام آخر، عند دمجها مع أطعمة أخرى، يمكن أن تسبب تكوين سموم في الجسم تُعرف باسم ama، ويرجع هذا إلى حقيقة أن إقران الطعام يمكن أن يبطئ عملية الهضم. 

يجب أن تبقى الفاكهة في المعدة طالما يستغرق أثقل طعام هضمه، مما يجعل امتصاص العناصر الغذائية صعبًا. 

تبدأ الفاكهة في التخمر في العصارات الهضمية، والتي عادة ما تكون سامة وقد تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض وغيرها من الحالات الصحية، لذلك من الأفضل تناولها بشكل منفصل.

كيفية تحضير سلطة الفواكه - موضوع
أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تناول الفاكهة.. أرشيفية

تناول الفواكه في الليل

من الأفضل تجنب أي شيء قبل الذهاب إلى الفراش بساعتين إلى ثلاث ساعات لأنه يتداخل مع الجهاز الهضمي، وينطبق هذا أيضًا على الفاكهة. 

فتناول الفاكهة قبل النوم مباشرة يزيد من احتمالية اضطراب النوم لأنها تطلق الكثير من السكر، مما يزيد من مستويات الطاقة عندما يكون الجسم في حالة راحة. 

وفي الليل، تقل قدرتنا على امتصاص واستيعاب العناصر الغذائية بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول الفاكهة في وقت متأخر من الليل إلى ظهور أعراض الحموضة، ويجب تناول الفاكهة كوجبة خفيفة في المساء وليس بعد ذلك.

اشرب الماء فورًا

ليس فقط الأطفال ولكن أيضًا البالغون، غالبًا ما يُلاحظون أنهم يشربون الماء فور تناول الفاكهة. 

يمكن أن يتسبب شرب الماء بعد تناول الفاكهة في اختلال مستوى الأس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي، وخاصة تناول الفاكهة ذات المحتوى العالي من الماء مثل البطيخ والشمام والخيار والبرتقال والفراولة، ويرجع ذلك إلى أن الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الماء يمكن أن تغير توازن الرقم الهيدروجيني عن طريق تقليل حموضة المعدة. 

ويحذر الخبراء من أن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل الإسهال أو الكوليرا.

لا تأكل القشرة

عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فإن القشر هو الجزء الأفضل في كثير من الأحيان. 

على سبيل المثال، تحتوي قشور التفاح على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي وفيتامين أ، قد يكون تناول القشرة هو المفتاح لتقليل خطر الإصابة بالسمنة والسرطان.