الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفاكهة تزيد الوزن؟.. عليك بالاعتدال

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 07:00 ص
هل الفاكهة تزيد الوزن؟
هل الفاكهة تزيد الوزن؟


هل الفاكهة تزيد الوزن؟.. يتخوف الكثيرون عند تناول الفاكهة، لا سيما من يرغبون في إنقاص الوزن أو المحافظة على الوزن المثالي، إذ دائما ما يحذر أخصائيو التغذية من سكر الفاكهة وينبهون لعدم الإفراط في تناولها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل الفاكهة تزيد الوزن؟.

هل الفاكهة تزيد الوزن؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الفاكهة تزيد الوزن؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" فالفاكهة تقدم فوائد صحية متعددة للجسم؛ ولا تزيد الوزن في حال تم تناولها بكميات معتدلة وضمن نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية.

فالفاكهة غنية بالعناصر الغذائية والألياف والفيتامينات والمعادن، والمشكلة ترجع للإفراط في تناول الفاكهة، فهي مثل أي شيء آخر، قد يتسبب تناولها بكثرة في حدوث عدة آثار جانبية محتملة فعيلنا بالاعتدال. 

مكونات الفاكهة 

فالفاكهة تتضمن سكريات طبيعية، وهي الجلوكوز وأيضًا الفركتوز والسكروز؛ لذا يظن البعض أنها تزيد الوزن، ولكنها تقوم بدور هام في النظام الغذائي المتوازن؛ بفضل احتوائها على الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية والألياف.

كما تتضمن أيضَا الألياف وهي أحد أنواع الكربوهيدرات التي يصعب عليها امتصاصها، وهي التي تصنع الفارق عندما يتعلق الأمر بتحليل السكر في الفاكهة.

تشكيلة من أشهي أنواع الفواكه

ما هي الفاكهة التي لا تزيد الوزن؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي الفاكهة التي لا تزيد الوزن؟، فكافة أنواع الفاكهة تتضمن الألياف ذات السعرات الحرارية القليلة، ما يسهم في منح الشعور بالشبع والتحكم بالوزن الصحي، ومن أبرز الأمثلة على الفواكه التي لا تزيد الوزن ما يلي:

  • الكيوي: فثمرة الكيوي 69 جرامًا، تتضمن 2 جرام من الألياف، وكذلك 6 جرام من إجمالي السكر، و42 سعرا حراريا.
  • الفراولة: فكوب واحد من الفراولة المقطعة 166 جراما يتضمن 3 جرام من الألياف، وأيضًا 8 جرام من إجمالي السكر، وكذلك 53 سعرا حراريا.
  • البرتقال: فالبرتفالة الكبيرة 140 جرام تحتوي على 3 جرام من الألياف، مع 12 جرامًا من إجمالي السكر، و73 سعرا حراريا.
  • الموز: فموزة ناضجة متوسطة الحجم 115 جرامًا تتضمن 5 جرامات من الألياف، مع 18 جرامًا من إجمالي السكر، و113 سعرة حرارية.
  • التفاح: فالتفاحة المتوسطة الحجم 182 جرام بها 4 جرام من الألياف، بجانب 19 جرام من إجمالي السكر، مع 95 سعرة حرارية.

ويشار إلى أن الألياف تعد أحد العناصر الغذائية الضرورية للصحة، وتقوم بدور هام في الوقاية من الإمساك، كما أنها تساعد في إنقاص الوزن.

فضلًا عن أنه يمكن للألياف الغذائية أن تبطئ امتصاص العناصر الغذائية، ما يجعل الشخص تشعر بالشبع لمدة أطول.