الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إنقاص الوزن وتنظيم حركة الأمعاء.. ما هي فوائد القرنبيط المذهلة؟

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 10:30 ص
فوائد القرنبيط
فوائد القرنبيط


القرنبيط يعد من الأطعمة المميزة التي لها دور فعال في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على سعرات حراية منخفضة، وغني بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من الماء.

فوائد القرنبيط في إنقاص الوزن

ومن ضمن فوائد القرنبيط المميزة في إنقاص الوزن وتنظيم حركة الامعاء وفقا لموقع هيلث شوتس، فإن القرنبيط يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، نظرًا لأنه يحتوي على الألياف والبروتين مما يساهم في استقرار مستويات السكر في الدم أيضا، وبالتالي يقلل الرغبة لدى الاشخاص في تناول الطعام الغني بالسكريات والدهون العالية.

وعن فوائد القرنبيط المذهلة في إنقاص الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة حوالي 25 سعرا حراريا، وفقا لما أشارت إليه دراسة نشرت تفاصيلها في مجلة e and Nutrition، وبالتالي إذا تناولت كمية كبيرة منه لا يحدث زيادة في الوزن.

كما أن القرنبيط يعزز الشعور بالشبع فترة طويلة ويقلل من استهلاك السعرات الحرارية من الأطعمة الأخرى على مدار اليوم، وبالتالي هو جيد في إنقاص الوزن بسهولة.

فوائد القرنبيط 

تنظيم حركة الامعاء

ووفقًا لما أكدته جمعية الغذاء والدواء الأمريكية، فإن تناول كوب واحد من القرنبيط يحتوي على 2 جرام من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع ويحدث بطء في الهضم وتقليل الطعام الذي يصل للمعدة، وبالتالي لا يحدث زيادة في الوزن نظرا لأن الشخص لا يتناول السعرات الحرارية العالية والألياف لها دور جيد في تنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.

ووفقا لخبراء الصحة فإن القرنبيط يحتوي على 92 بالمئة من الماء، مما يساهم في ترطيب الجسم ومحتواه من الماء يعزز الشعور بالشبع فالترطيب المناسب يحافظ على العمليات الأيضية التي تدعم فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية بكفاءة.

إدارة مستويات الانسولين

القرنبيط منخفض الكربوهيدرات، وهو وهو يعتبر بديلا مهما للأرز والبطاطس، ويساهم في إدارة مستويات الأنسولين ويعزز حرق الدهون فالقرنبيط مفيد عند اتباع الحميات الغذائية لسعراته الحرارية المنخفضة.

الفيتامينات والمعادن في القرنيط

والقرنبيط يحتوي على الفيتامينات والمعادن؛ كما أنه غني بمضادات الأكسدة وغني بفيتامين سي وك وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وفق لدراسة نشرت في مجلة Biochemistry Research International. 

كما أن القرنبيط يحتوي على الجلوكوزينولات والإيزوثيوسيانات وهذه المكونات تقلل الإجهاد التأكسدي وتحمي من الالتهابات وتعزز الشعور بالشبع فتخلصك من السمنة والاضطرابات الأيضية.