الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نزيف الأذن.. احذر تمزق غشاء الطبلة

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
أسباب نزيف الأذن
أسباب نزيف الأذن


أسباب نزيف الأذن.. في بعض الأحيان لا يكون نزيف الأذن من الأمور العارضة، بل ربما يرجع السبب وراءه للمعاناة من حالة طارئة تستوجب التدخل الطبي العاجل ؛ لذا هيا نتعرف فيما يلي على أسباب نزيف الأذن.

أسباب نزيف الأذن

وعن أسباب نزيف الأذن، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك أسباب وعواكل متعددة بنتج عنها حدوث نزيف في الأذن، والتي تتضمن ما يلي:

الجروح السطحية بالبشرة

قد يتعرض الشخص للإصابة بجرح بسيط في المنطقة الخارجية للأذن، فيحدث نزيف بسيط دون أعراض أخرى بخلاف الشعور بألم خفيف وخاصة بمكان الجرح.

كما قد يحدث جرح بسيط خارج أو داخل الأذن؛ بسبب استعمال عيدان تنظيف الأذن بعنف وقوة.

دخول جسم غريب للقناة السمعية

يمكن للشخص البالغ أن يلاحظ أن هناك جسم غريب بقناة الأذن الداخلية، في أذن الطفل؛ إذ يُدخل الأطفال جسما غريبا بالأذن، كلعلكة، وأيضا الألعاب الصغيرة دون أن يعرف المحيطون به ذلك.

فعند وجود جسم غريب بالأذن تتعرض للالتهاب أو النزيف، وفي العادة يشفى المريض ويزول الألم والنزيف عقب إخراج الجسم من الأذن وعلاج المنطقة تحت إشراف أخصائي الأنف والأذن والجنجرة.

إصابة بالرأس

فضلًا عن أن الإصابات الشديدة في الرأس قد ينتج عنها حدوث نزيف الأذن، وعادة ما تحدث الإصابة في الرأس نتيجة أحد الأمور التالية:

  • الوقوع على الأرض.
  • إصابة رياضية.
فتاة تعاني من نزيف الاذن

وإذا كان نزيف الأذن ناجمًا عن إصابة في الرأس، فقد يصاحب ذلك في أغلب الحالات حدوث ارتجاج في الدماغ، وهو ما يستلزم التدخل الطبي العاجل.،

التهابات الأذن

كما تشيع التهابات الأذن لدى الأطفال أكثر من البالغين، ولكنها قد تصيب الإنسان في أي فئة عمرية، وقد ينتج عن التهابات الأذن الخارجية أو الأذن المتوسطة نزيف الأذن.

تغير الضغط الواقع على الأذن

يعد شعور الشخص بطرقعة في الأذن من الأمور الطبيعية في حال تير الارتفاعات، ولكن ربما تصاب الأذن ببجروح نتيجة التغير المفاجئ للضغط والارتفاع، كما يحدث في حالات الطيران.

تمزق بطبلة الأذن

يتميز غشاء طبلة الأذن بأنه رقيق للغاية، ويتمكن أن يتمزق بسهولة دون أن يلاحظ الشخص حدوث التمزق في البداية، ما قد يتسبب في حدوث نزيف الاذن.

سرطان الأذن

يعد سرطان الأذن أحد أنواع  السرطانات النادرة، ولكنه قد يصيب أي منطقة من الأذن، وفي العادة ينتج عن صابة الجزء الخارجي من الأذن بمرض سرطان الجلد.