الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة فائقة المعالجة تسبب الوفاة.. اللحوم المصنعة أبرزها

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 07:30 م
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة


أكدت دراسة حديثة، أن من حصلوا في نظامهم الغذائي على أطعمة فائقة المعالجة تعرضوا لخطر الوفاة بنسبة 4%، ومن تناولوا هذه الأطعمة وكانوا عرضة للإصابة بأمراض التنكس العصبي، مثل الخرف، كان خطر الوفاة مضاعف ليصل لـ 8%.

اللحوم المصنعة 

أطعمة فائقة المعالجة تسبب الوفاة

وحسب الدراسة التي أجريت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد تي إتش تشان، فقد أجريت على أكثر من 114000 بالغ أمريكي على مدى أكثر من ثلاثة عقود وتحليل نظامهم الغذائي بشكل يومي، وخاصة الأطعمة فائة المعالجة التي اعتمدوها في نظامهم اليومي.

ووفقا لباحثين في الدراسة، كشفوا عن الأطعمة فائقة المعالجة، التي ترتبط بخطر الإصابة بالوفاةـ والتي تتمثل في اللحوم المصنعة والمشروبات المحلية بالسكريات الصناعية والحلويات التي تم غعدادها من منتجات الألبان والأطعمة الفائقة المعالجة مثل  الحبوب لتي يتم تحضيرها على وجبة الإفطار.

وبعد تحليل بيانات المشاركين في الدراسة، أكدت النتائج أن اللحوم المصنعة تحديدا هي الأكثر خطورة والتي تسبب الوفاة حسب تقرير Surrey Live.

وحذر الباحثون وفقا للدراسة، أنه يجب الحد من استهلاك بعض الأطعمة فائقة المعالجة، مثل اللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة صناعيا لتجنب المخاطر الصحية.

ووفقا للباحثين، تبين أن الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على إضافات كيميائية ويتم تغييرها بشكل كبير عن شكلها الأصلي، حيث أن المعالجة في الأطعمة يتم استخدامها بغرض إطالة عمر الطعام وزيادة الجاذبية للمستهلك عن طريق تعزيز نكهة الطعام المقدم لك مما يؤدي لزيادة الملح في هذه المنتجات والسكريات والدهون مما يجعل مذاقها جيد ومميزة عن أي أطعمة أخرى.

وربطت العديد من الدراسات بين الأطعمة فائقة المعالجة وبين المشاكل الصحية حيث تسبب العديد من المخاطر منها أمراض القلب والسكر والسمنة وأمراض الجهاز الهضمي والشعور بالاكتئاب.

ويحذر خبراء الصحة من تناول المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المعبأة والحلويات والشوكولاتة والبسكويت والمعجنات والبرجر والشيبسي وغيرها من الأغذية المصنعة، حيث تحتوي على مواد تجعل الأقبال عليها كثيف فمن الجيد التقليل من تناولها لأنها تشكل خطورة على الصحة  فهي أطعمة غير صحية تؤدي للعديد من الأمراض الخطيرة المزمنة.