السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات وأطعمة تسبب فرط الحركة عند الطفل.. ما هي؟

السبت 19/أكتوبر/2024 - 02:34 ص
فرط الحركة للطفل
فرط الحركة للطفل


هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي لزيادة فرط الحركة عند الطفل، ويجب تجنبها أو التقليل منها، مع اتباع توصيات خبراء الصحة في تقديم للطفل الفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الأطعمة والمشروبات التي تزيد من فرط الحركة للطفل، حسب ما كشفها الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

الأطعمة والمشروبات التي تسبب فرط الحركة للطفل

وقال طبيب الأطفال إنه توجد بعض الأكلات التي تزيد من حركة الطفل وتسبب له فرط الحركة، فيجب التقليل منها أو تجنبها قدر الإمكان للحفاظ على صحة الطفل.

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه يجب الحذر من تقديم السكر للطفل والابتعاد عن الحلويات والعصائر الصناعية والمشروبات الغازية التي تزيد من السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير أكبر من احتياجه اليومي، فيحاول الجسم التخلص منها من خلال نشاط الطفل الزائد عن طريق فرط الحركة.

وحذر طبيب الأطفال من السكريات الموجودة في المنتجات والتي تسبب زيادة في سرعة الأنسولين بالجسم، مما يحدث خلال في مستويات السكر في الدم للطفل، ويفقد السيطرة على نفسه ويحاول بطريقة عشوائية الحركة بدون توقف، ويؤثر هذا بالسلب على تصرفات الطفل.

وأضاف طبيب الأطفال أن الكافيين الموجود في المشروبات الغازية من المواد التي تسبب فرط الحركة عند الطفل، كما أن المواد الحافظة والألوان الصناعية في المشروبات والأطعمة المعلبة تسبب نشاطا زائدا عند الطفل وفرط الحركة لديه، ومن الجيد التقليل من هذه المنتجات.

فرط الحركة للطفل 

أعراض فرط الحركة عند الطفل

ووفقا لموقع ويب طب تبين أن أ$عراض فرط الحركة للطفل تتمثل في النقاط التالية:- 

٤1- لا يقبل الطفل أن يظل في مكانه فترة طويلة، ويحاول التنقل من مكان لآخر ويسهل ملاحظته.

2- يرفض المشاركة في أي ألعاب أو أي أنشطة هادئة كالرسم أو الاستماع لقصة، ويحاول النهوض من مكان لآخر.

3- يتكلم طوال الوقت في أي موضوع ولا يفكر في الكلام الذي يخرج منه.

4- يحاول الطفل أن يتطفل على الآخرين بدافع الفضول.