السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحفاظ على الصحة مع الدايت.. هذه الخطوات اتبعها

السبت 19/أكتوبر/2024 - 03:30 ص
انقاص الوزن
انقاص الوزن


تريد اتباع حمية غذائية وتحاول الحفاظ على نضارة البشرة في آن واحد دون الشعور بالإجهاد والحفاظ على الصحة بشكل عام، فمن الجيد الالتزام ببعض القواعد البسيطة لتنعم بصحة جيدة فترة الدايت.

كيفية الحفاظ على الصحة مع الدايت

وفي السطور التالية نكشف عن نصائح ضرورية يجب الالتزام بها فترة الدايت للحفاظ على الصحة وإنقاص الوزن أيضا حسب ما كشفه موقع تايمز أوف إنديا.

الوزن

تناول الطعام بحرص

ووفقا لخبراء التغذية، يجب الاستمتاع بكل وجبة تتناولها كما يجب منح العقل الوقت الكاف لتسجيل الشعور بالشبع مما يجعلك تدرك أنك لست بحاجة كبيرة لتناول الطعام، كما يجب الابتعاد عن السكريات والحلويات التي تعزز الشعور بالجوع فمن الجيد تجنبها واتباع الأطعمة المفيدة التي تجعلك تحصل على وزن مناسب في وقت قصير.

اتبع قاعدة 80/20

وهذه القاعدة الغرض منها عدم حرمانك من الأطعمة التي تحب تناولها، ولكن يجب تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية بنسبة 20%، وإدراج الأطعمة المفيدة المشبعة الغنية بالألياف بنسبة 80%، وبالتالي لا تمنع نفسك عن تناول الطعام وفي نفس الوقت تحصل على وزن مناسب بطريقة صحية. 

ويجب ملء نصف الطبق من الخضراوات والربع من البروتينات الخالية من الدهون والربع الآخر من الوجبات الخفيفة أو الكربوهيدرات، وهذا يجعلك تحصل على وجبة مشبعة والتقليل من فرص تناول الوجبات الخفيفة الضارة.

الحفاظ على رطوبة الجسم

وعند اتباع حمية غذائية يجب الالتزام بكمية كبيرة من المياه وتوزيعها على مدار اليوم، مما يجعلك تتناول الوجبات الخفيفة دون الحصول على السعرات الحرارية العالية.

احذر تخطي الوجبات

إذا قررت تخطي الوجبة على اعتقاد منك أنك ستقلل من تناول الطعام فهذا مفهوم خاطئ، لأنك ستريد الحصول على المزيد من الطعام، وبالتالي تحصل على سعرات حرارية إضافية ولا تستطيع التحكم في الجوع، ومن الأفضل عدم تخطي وجبة الطعام لتجنب الإفراط في تناول الطعام، وتعتبر وجبة الفطور أساسية عند اتباع حمية غذائية، كما يجب المشي بعد تناول الطعام لحرق السعرات الحرارية الزائدة.

تناول الخضراوت

يمكن تناول الخضراوات لتحسين حركة الأمعاء وتحسين صحة البشرة والشعر بشكل عام خصوصا في فترة الدايت يجب الحفاظ على بشرة خالية من الإجهاد، والخضراوات غنية بالالياف التي تعزز الشعور بالشبع فترات طويلة وتجدد خلايا البشرة، ووفقا لخبراء التغذية يجب إضافة 50% من الخضروات إلى طبقك.