السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من النشاط إلى الترطيب.. 6 خطوات للعناية بالكلى خلال فصل الشتاء

السبت 19/أكتوبر/2024 - 04:35 م
خطوات للعناية بالكلى
خطوات للعناية بالكلى خلال فصل الشتاء.. أرشيفية


في حين تنخفض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، فمن المرجح أن تتأثر كليتيك، وذلك لأنك تميل إلى الإصابة بالجفاف أو تعاني من اضطرابات أخرى في الكلى

في الطقس البارد، يصبح من الصعب أيضًا على جسمك الحفاظ على توازن السوائل حيث تتسرب إلى خلايا أخرى حيث كان من الممكن أن تبقى على قيد الحياة؛ وبالتالي، يستمر الأمر ويؤثر على وظائف الكلى.

كيفية العناية بالكلية خلال الشتاء:

ترطيب نفسك

قال الدكتور أوداي ديباكراو جاجاري، استشاري أمراض الكلى، المعهد الآسيوي لأمراض الكلى والمسالك البولية في فيزاج، إن شرب الكثير من الماء هو أحد أهم الاحتياطات اللازمة لصحة الكلى. 

وأضاف: ربما لا تشعر بالعطش كثيرًا خلال فصل الشتاء، لذلك من السهل أن تنسى احتياجاتك من الترطيب، ومع ذلك لا يزال جسمك بحاجة إلى الترطيب المناسب لتطهير السموم، والحصول على تدفق سلس، والحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم بنسبة جيدة من السوائل إلى الإلكتروليتات، ولذلك تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا وضبط الكمية وفقًا لنشاطك.

تناول الأطعمة المفيدة للكلى

قم بتضمين الأطعمة مثل الفواكه والتوت والخضروات الورقية في نظامك الغذائي. فهي غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، تجنب إضافة الملح أو تناول الأطعمة المصنعة والغنية بالسكر لأنها قد تغمر الكلى، تجنب التدخين والكحول إلى الحد الأدنى.

ارتد ملابس دافئة

يؤدي التعرض للبرد لفترات طويلة إلى زيادة ضغط الدم، وهو أمر سيئ للكلى، ارتدِ طبقات من الملابس وتجنب التعرض لبيئة باردة لفترات طويلة للحفاظ على ضغط الدم في نطاقات مستقرة.

حافظ على مستويات ضغط الدم والسكر في الدم:

يعتبر مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الحالات الطبية التي تميل إلى التفاقم خلال فصل الشتاء. 

يؤدي الطقس البارد إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب إدارة هذه الحالات، راقب ضغط الدم ومستويات السكر في الدم واستمر في علاجاتك وفقًا لما هو موصوف.

ابق نشطًا بدنيًا

يساعد الحفاظ على النشاط البدني في الحفاظ على وزن صحي ودورة دموية جيدة، مما يفيد الكلى. 

خلال الأشهر الباردة، حتى التمارين البسيطة التي يتم ممارستها داخل المنزل، مثل اليوجا أو التمدد، يمكن أن تبقي الشخص في حالة حركة.