الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق بسيطة للتخلص من التوتر في المنزل.. وهذه الأطعمة مفيدة لك

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
التوتر
التوتر


إذا كنت تعاني من التوتر المستمر، نتيجة ضغوط الحياة ما يهدد صحتك ويعرضك للأمراض، فمن الأفضل اتباع بعض الطرق البسيطة لمحاربة التوتر والحفاظ على الصحة من المضاعفات.

طرق بسيطة للتخلص من التوتر في المنزل 

ومن جهتها، قالت الدكتورة إلفيرا فيسينكوـ طبيبة التغذية العلاجية، إن عديد الأشخاص يعانون من التوتر المزمن، وهذا قد يسبب مضاعفات وأمراضا خطيرة.

ولفتت إلى أنه يجب توخي الحذر ولا يجب التعرض للتوتر والقلق المستمر، لأن هذا يؤدي لقرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم وضيق في الشعب الهوائية، ومن الأفضل اتباع بعض الطرق البسيطة التي تحارب التوتر وتحسن صحتك بشكل عام.

ومن جهتها، نصحت طبيبة التغذية العلاجية، بممارسة التمارين الرياضية للقضاء على التوتر نظرا لأن الرياضة تقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر، وتحفز هرمون الإندروفين في الجسم وهو هرمون السعادة.

وفي نفس السياق، أوضحت طبيبة التغذية العلاجية، أنه بجب التعامل بشكل إيجابي في الحياة اليومية وعدم التعامل بسلبية والحفاظ على نمط حياة صحي متوازن مع الضحك ولو لمدة 5 دقائق وهذا للحصول على الفوائد المذهلة للجهاز العصبي، ويحسن الضحك عمل الجهاز الهضمي أيضا.

ومن بين النصائح التي يجب على الشخص اتباعها إذا كان يعاني من التوتر هو تغيير الأثاث في المنزل بين فترة لأخرى أي أن التغيير مهم في الحياة ويمنحك الشعور بالراحة النفسية التامة والحماية من التوتر.

وفي السياق ذاته، نوهت طبيبة التغذية العلاجية إلى ضرورة الحصول على الفيتامينات لتحسين الصحة بشكل عام ومن بين الفيتامينات المفيدة هو فيتامين ب لتعزز صحة الجهاز العصبي 

ويمكن تناول الأطعمة التي تحسن مزاجط وتمنحك الشعور بالراحة والتقليل من نسبة التوتر لديك ومن بينها الموز والحبوب وكبد البقر والأسماك لمحتوى هذه الاطعمة على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للصحة.

التوتر 

أعراض التوتر النفسية التي تستدعي الفحص

1- سوء الحالة المزاجية والشعور بالإحباط واليأس

2- الشعور بالإرهاق الشديد نتيجة للضغوط النفسية 

3-صعوبة الشعور بالاسترخاء 

4- يميل الشخص للوحدة والانعزال ويتجنب مخالطة الآخرين وتجنب الحديث معهم 

5- يصبح الشخص سريع الانفعال ومتقلب المزاج 

6- الشعور بالرهبة والخوف والأرق والتهيج والقلق والوحدة والاكتئاب