الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صديقة لمرضى السكر.. فواكه غنية بالألياف والماء تبطئ ارتفاع السكر في الدم

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
فواكه مفيدة لمرضى
فواكه مفيدة لمرضى السكري.. أرشيفية


إن الاستمتاع بـ الفواكه يعد وسيلة صحية للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبخاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري. 

وفي حين كانت هناك العديد من الأساطير حول تناول الفاكهة في مرض السكري، فقد توصلت الدراسات والأبحاث إلى الفواكه التي يمكن تناولها في هذه الحالة وعلاقتها بمستويات السكر في الدم. 

ويعتقد أن تناول الفواكه الموسمية لا يزيد من تناول العناصر الغذائية فحسب، بل يقلل أيضًا من مستويات السكر والالتهابات في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. 

الفواكه غنية بمضادات الأكسدة ومليئة بفيتامينات أ، ب، ج، هـ، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف.

فواكه صديقة لمرضى السكر

فيما يلي بعض الفواكه المناسبة لمرضى السكر لإنها مليئة بالألياف ومحتوى الماء الذي يمكن أن يبطئ ارتفاع السكر ومعدل امتصاص السكر:

التفاح: لا يعتبر التفاح مغذيًا ومشبعًا فحسب؛ بل إنه أيضًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا تم تناوله باعتدال.

الأفوكادو: إنه مصدر رائع للدهون الصحية وأكثر من 20 فيتامين ومعادن، كما أنه غني بالألياف، ويرتبط بخفض خطر الإصابة بمرض السكري.

التوت: إضافة التوت هي واحدة من أفضل الطرق لإضافة تنوع إلى نظامك الغذائي الصديق لمرض السكري، يمكنك الاختيار من بين التوت الأسود أو التوت الأزرق أو الفراولة لأن جميعها مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

البابايا: غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص المصابين بمرض السكري، فهي تقلل من فرص تلف الخلايا في المستقبل.

الكيوي: هي مصدر ممتاز لفيتامين هـ، ك، والبوتاسيوم، وهي منخفضة في سكر الفاكهة أيضًا، مما يجعلها فاكهة مثالية لمرضى السكري.

البطيخ: ينصح مرضى السكري والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري بتناول الفواكه المرطبة القوية مثل الشمام والبطيخ، تناولها باعتدال للحصول على فوائد غذائية متعددة مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج.

الكمثرى: غنية بالعناصر الغذائية، ومن المعروف أنها تقاوم الالتهابات وتحسن الهضم، كما تشير الدراسات إلى أن تناول الكمثرى مع اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

البرتقال: هذه الفاكهة الحمضية مليئة بالألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، كما يساعد فيتامين ج الموجود بها على تحسين مستويات المناعة.