الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 إجراءات للوقاية من هشاشة العظام.. تناول منتجات الألبان واحذر التدخين

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 06:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


يعتبر مرض هشاشة العظام مرضًا صامتًا، فيمكن القول أن الشخص تعرض لهشاشة في العظام، نتيجة ظهور ألم في الظهر عند الكسر أو التأكل في العمود الفقري أو ظهور مخاطر على الشخص منها انحناء الجسم أو قصر القامة مع الوقت، وفقا لمايو كلينيك.

أسباب الإصابة بهشاشة العظام

وعن السبب الأكثر شيوعًا لهشاشة العظام، فتتعرض النساء للمخاطر في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، او عند كبر السن.

كما يرجع السبب الآخر لهشاشة العظام، نتيجة التعرض لنمط الحياة غير المستقر وعدم الحركة الكافية والجلوس وقت طويل وزيادة الوزن والتدخين ولا يتم التفرقة وقتها الأكبر سنا والأصغر سنا فهذه العوامل تشكل خطورة على كل الأعمار.

وهشاشة العظام يتعرض له الأشخاص نتيجة قلة النشاط البدني وسوء التغذية، وعلى الرغم من انه لا يظهر في البداية بأي علامات ولكن العلامة الاولى تتمثل في الكسر وخاصة لدى كبار السن، فيجب التوعية بالمرض وفهم عواقبه ومضاعفاته ومراجعة الطبيب.

الوقاية من هشاشة العظام

وينصح خبراء الصحة بالتغذية الجيدة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، حيث يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس فهي تعتبر المصدر الغني بفيتامين د لتحسين صحة العظام.

ويعتبر النظام الغذائي الذي يحتوي على الكالسيوم هو الحليب ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية فيجب تضمين كل هذه الانواع في النظام الفذائي اليومي.

ومن الأفضل ممارسة النشاط البدني الجيد واتباع تمارين رياضية بشكل منتظم للحفاظ على صحة العظام، فضلا عن تجنب نمط الحياة الخامل والحذر من التدخين والابتعاد عن الإفراط في تناول الكحول لمنع هشاشة العظام.

كما يجب إجراء الفحوصات المنتظمة لكبار السن ومراجعة الطبيب وتخديد المرض في مراحله المبكرة عند الفحص المنتظم، كما أن الأنشطة البدنية والتغذية السليمة يحميان من هشاشة العظام.

هشاشة العظام 

المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم لتحسين العظام

1- منتجات الألبان بأنواعها المختلفة 

2- الخضراوات الورقية الخضراء 

3- من الأسماك السلمون أو السردين

4- منتجات الصويا مثل التوفو

علاقة نقص التغذية بهشاشة العظام

وحسب مايو كلينيك، فإن نقص تناول الكالسيوم يسبب هشاشة العظام والتعرض للكسور، كما أن اضطراب الشهية يؤدي لتقييد تناول الطعام لدى بعض لأشخاص والبقاء تحت الوزن الطبيعي، وبالتالي يحدث مشكلة في العظام.