الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب.. أبرزها الزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 05:00 م
بدائل الفيتامينات
بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب


بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب.. يرغب كثيرون في معرفة بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب، فمن المعروف أن هناك العديد من الفيتامنيات التي تدعم صحة البشرة وتعزز الجلد وتفيد في علاج حب الشباب مثل: فيتامين أ، ود وب وغيرهم ولكن يجب استخدامها تحت إشراف طبي؛ لتفادي أضراراها المحتملة والغير مرغوبة؛ لذا سنتعرف فيما يلي على بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب.

بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب

وعن بدائل الفيتامينات لعلاج حب الشباب، فوفقًا لما ورد بموقع " هيلث نيوز" هناك بعض المكملات الغذائية الأخرى والتي من المحتمل أن تفيد البشرة بجانب مكملات فيتامين أ ود وب الغذائية الشائعة، ومن ابرز هذه البدائل: الزنك وأيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية. 

الزنك

يعد الزنك أحد المعادن الأساسية والتي تقوم بدور حيوي في تدعيم النمو وتعزيز وظيفة المناعة والمحافظة على سلامة الجلد بوجه عام.

كذفت التقارير الأولية أن كبريتات الزنك وجلوكونات الزنك تسهم في تخفيف نوبات حب الشباب من خلال  تقليل الالتهاب وتنظيم إنتاج الزيت، ولكن نحن بحاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد تلك التأثيرات.

 أحماض أوميجا 3 الدهنية

كما تفيد أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحة العامة، وتعرف بخصائصها المضادة للالتهابات، إذ قد تفيد في تقليل الالتهاب بالجسم، فالالتهاب أحد أهم العوامل التي تسهم في تطور حب الشباب، فيمكن لأحماض أوميجا 3 أن تدعم صحة الجلد وتخفف الاستجابات الالتهابية، من خلال إدارة نوبات حب الشباب، ولكننا أيضًا مازلنا نحتاج لمزيد من البحث حول ذلك الدور. 

ضا عبوة مكنلات أوميجا 3

البروبيوتيك

فضلًا عن أن بعض الدراسات تركز على دور على البروبيوتيك في استهداف حب الشباب؛ وذلك بسبب دوره بوظيفة الجهاز المناعي وكونه يرتبط بصحة الأمعاء والجلد.

جدير بالذكر أنه قد تمت دراسة الكثير من سلالات جنس Lactobacillus و Bifidobacterium lactis بمفردها أو بالتزامن مع العلاج القياسي، فقد  قامت إحدى الدراسات بتقييم Lactobacillus plantarum لمدة حوالي 12 أسبوعًا لدى الحالات التي تعاني من حب الشباب البسيط إلى المتوسط، ولاحظت حدوث انخفاضًا في آفات حب الشباب عند مقارنتها بالعلاجات الوهمية.