الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المغنسيوم المذهلة للصحة.. يقلل الالتهابات ويعزز جودة النوم

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 12:30 ص
المغنسيوم
المغنسيوم


المغنيسيوم يعتبر من المعادن المهمة، حيث إن نقصه في الجسم يؤدي لتقلصات العضلات والشعور بالتعب الشديد والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يجب الحصول على المغنسيوم من الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

فوائد صحية مذهلة للمغنسيوم 

ووفقا لموقع تايمز ناو، فإن المغنسيوم يلعب دورا جيدا في وظائف العضلات والأعصاب كما يعمل على تنظيم ضغط الدم وإنتاج الطاقة، ومن بين فوائده المذهلة للجسم ما يلي:

فوائد المغنسيوم للصحة

تحسين وظيفة العضلات

المغنسيوم له دور جيد في دعم وظائف العضلات ومنع تقلصها وتجنب التشنجات والحفاظ على مستويات الكالسيوم في العضلات.

دعم وتحسين صحة العظام

من المفترض أنه يخزن حوالي 60% من المغنسيوم في العظام، حيث يساعد على امتصاص واستقلاب الكالسيوم وفيتامين د لدعم وتعزيز صحة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تعزيز النوم

المغنيسيوم يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويعزز إنتاج النواقل العصبية والتي تساهم في الاسترخاء وتناول مكملات المغنسيوم بشكل جيد تحصل على نوم جيد على مدار اليوم.

يحسن صحة القلب

والمغنسيوم يعمل على تحسين صحة القلب، ويعمل على تنظيم ضغط الدم ويحافظ على إيقاعات القلب الثابتة، مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين ويقلل من ارتفاع ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية، ويحمي من النوبات القلبية.

التقليل من الإصابة بالتوتر والقلق

يعتبر المغنيسيوم مفيد في تنظيم النواقل العصبية والتي بدورها تؤثر على الحالة المزاجية، حيث يساعد المغنيسيوم على خفض مستويات الكورتيزول وهو هرمون التوتر، وعند خفضه تتحسن صحة الأعصاب، وتتحسن حالة الشخص مع تجنب القلق والتوتر، حيث أن المغنسيوم جيد في جعل الجسم يشعر بالاسترخاء والراحة.

التحكم في نسبة السكر في الدم

المغنسيوم يساهم في تنظيم نشاط الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، فهو يعتبر مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، حيث إن تناول المغنيسيوم الكافي يساهم في تحسين حساسية الأنسولين والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

المغنسيوم يقلل الالتهاب

ومعدن المغنسيوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات المزمنة مثل أمراض القلب والتهابات المفاصل ويحسن الصحة بشكل عام ويقلل من التعرض للإجهاد التأكسدي.