الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تتجنب مخاطر السكتة الدماغية؟.. 7 نصائح ضرورية للوقاية

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تعتبر السكتة الدماغية سببا رئيسيا للوفاة في العالم، حيث يتأثر بها نحو 15 مليون شخص سنويا.

كيفية تجنب مخاطر السكتة الدماغية

وفي السطور التالية نسلط الضوء حول كيفية الحد من مخاطر السكتة الدماغية، وفقا لما أشار إليه الدكتور توشار راوت، استشاري طب الأعصاب، بمستشفى كوكيلابين ديروبهاي أمباني، مومباي.

السكتة الدماغية 

اتباع النظام الغذائي الصحي

يعتبر اعتماد نظام غذائي صحي متوازن أمرا ضروريا للوقاية من السكتة الدماغية؛ حيث توصي منظمة الصحة العالمية باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات، مع تجنب الدهون الضارة، والتقليل من تناول الملح، وتجنب المخللات.

اتباع النشاط البدني المناسب

كما يجب ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، حيث يمكن أن يكون المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة من التمارين المفيدة للحفاظ على صحة جيدة.

الحفاظ على وزن صحي

كما يجب الحفاظ على وزن صحي واتباع التمارين الرياضية بانتظام للتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

السيطرة على مرض السكري

وينصح طبيب الأعصاب بالسيطرة على السكتة الدماغية، عن طريق السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة مستويات السكر في الدم.

مراقبة ضغط الدم

ووفقا لطبيب الأعصاب فيجب الحد من الضغط المرتفع الذي يسبب السكتة الدماغية، ومراقبة ضغط الدم من أجل الكشف المبكر وقياس الضغظ باستمرار.

مراقبة انقطاع التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم تشمل أعراضه النعاس المفرط أثناء النهار والشخير بصوت عالٍ ليلا، حيث يجب مراجعة الطبيب للحد من هذه المشكلة وتجنب مخاطرها.

مراقبة التاريخ العائلي

كما يجب مراقبة التاريخ العائلي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية والجلطة الدموية، واستشارة الطبيب وإجراء اختبارات الدم اللازمة لتفادي المخاطر.

أعراض السكتة الدماغية

يعتبر التعرف المبكر على السكتة الدماغية أمرا بالغ الأهمية، ومن بين الأعراض التي لا يجب تجاهلها ومراجعة الطبيب حيالها، لتفادي المخاطر ما يلي:-

  • تدلي الوجه.
  • الشعور بضعف في الذراع.
  • صعوبة في الكلام.