الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب إدراج اليود ضمن النظام الغذائي اليومي.. ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
الاطعمة الغنية باليود
الاطعمة الغنية باليود


يعتبر نقص اليود شكلا من أشكال سوء التغذية، ويجب الاهتمام بالنظام الغذائي للحصول على اليود بجرعات مناسبة في اليوم لتعزيز صحة الفرد.

ويعد نقص اليود السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بتلف الدماغ، حيث يحدث نقص اليود عندما تكون التربة فقيرة باليود، مما يحدث انخفاضا في تركيز اليود في المنتجات الغذائية.

أسباب إدراج اليود ضمن النظام الغذائي اليومي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب إدراج اليود ضمن النظام الغذائي اليومي، وفقا لما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

اليود ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية

ويعتبر اليود ضروريا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وفي حالة الإصابة بنقص هرمونات الغدة الدرقية فمن المحتمل التعرض لقصور الغدة الدرقية وتضخم فيها.

تعزيز الوظيفة الإدراكية

ويعتبر نقص اليود عند الأطفال له تأثير سلبية على وظائفهم الإدراكية، حيث إن الأطفال الذين يوجد لدى أمهاتهم نقص في اليود يكونون أكثر عرضة لخطر الإعاقة الإدراكية، كما أن نقص اليود يتسبب في انخفاض مستويات الذكاء لدى الأطفال في سن المدرسة، فمن الجيد اتباع الأطعمة المفيدة الغنية باليود لإدراجها ضمن النظام اليومي وتحسين وظيفة الطفل الإدراكية.

تحتاج الحوامل لليود بشكل متزايد

والنساء الحوامل تحتاج لليود بشكل متزايد لأنه ضروري للنمو الصحي للجنين، حيث إن الملح المعالج باليود يؤدي لحصول الأم والجنين على الكمية الكافية من اليود؛ مما يقلل من خطر حدوث المضاعفات أثناء فترة الحمل، وعند نقص اليود فترة الحمل يحدث زيادة معدلات الإجهاض التلقائي وتقليل الوزن عند الولادة.

الأطعمة الغنية باليود 

الأطعمة الغنية باليود 

وعن الأطعمة الغنية باليود المفيدة للصحة، يمكن تناول سمك القد ومنتجات الألبان من الزبادي والجبن، كما يمكن تناول الجمبري والتونة فهي مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب وتحتوي على أوميجا 3، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يجب تناول لحكم كبد البقر والبيض والدواجن، وأملاح الطعام المدعمة باليود.

كما ان اليود مفيد في تعزيز الغدة الدرقية ونمو الجنين فترة الحمل وتعزيز الوظيفة الإدراكية، حيث يجب الحصول على اليود من خلال النظام الغذائي الجيد.