الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي لنقص اليود 2024.. تعرف على الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 01:30 م
اليوم العالمي لنقص
اليوم العالمي لنقص اليود.. أرشيفية


كل عام، نحتفل بـ اليوم العالمي لنقص اليود في 21 أكتوبر، يوم التوعية هو في الأساس من أجل زيادة الاهتمام بهذه المشكلة الصحية الشائعة نسبيًا والتي غالبًا ما يتم تجاهلها وعدم أخذها على محمل الجد. 

نظرًا لكونه معدنًا أساسيًا لوظائف أجسامنا، فإن اليود مهم ولا ينبغي أن يكون ناقصًا في أجسامنا، حيث تظهر مضاعفات خطيرة مع هذا النقص.

ما هو نقص اليود؟

نقص اليود هو انخفاض مستويات اليود في الجسم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، يُفترض أن هرمونات الغدة الدرقية تنظم عملية التمثيل الغذائي والنمو والوظائف الأخرى.

بدون اليود في الجسم، يكون هناك عدم قدرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نقص اليود هو أحد أكثر الأسباب التي يمكن الوقاية منها للإعاقات العقلية والتنموية في جميع أنحاء العالم، إنها في الواقع مشكلة ضخمة لأن ما يقرب من ملياري شخص في العالم يعانون من نقص اليود، مستويات الخطر هي الأعلى بين النساء الحوامل والأطفال.

63 Iodine Deficiency Stock Video Footage - 4K and HD Video Clips | Shutterstock
اليوم العالمي لنقص اليود.. أرشيفية

اليوم العالمي لنقص اليود.. أعراضه

  • تضخم الغدة الدرقية في الرقبة
  • التعب والضعف
  • زيادة الوزن
  • تساقط الشعر
  • جفاف الجلد
  • قلة التركيز والذاكرة
  • بطء النمو والتطور

أسباب نقص اليود

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص اليود، من بينها:

يحدث نقص اليود بشكل رئيسي بسبب عدم تناول نظام غذائي يحتوي على اليود بشكل كافٍ.

تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى كمية أكبر من اليود مقارنة بغيرهن لضمان صحتهن وكذلك نمو أطفالهن، وإذا لم يستخدمن ما يكفي من الأطعمة الغنية باليود، فإن هؤلاء النساء معرضات لخطر أكبر للإصابة بنقص اليود.

اليوم العالمي لنقص اليود.. التشخيص 

عادة ما يكون التشخيص بسيطًا جدًا ويمكن إجراؤه من خلال اختبارات بسيطة تشمل تحليل البول أو فحوصات الدم، والتحقق من مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والموجات فوق الصوتية للتحقق من تضخم الغدة الدرقية. في بعض الحالات، قد يوصى أيضًا بإجراء اختبار امتصاص اليود المشع، وعادةً ما يكون ذلك ضروريًا لتقييم وظائف الغدة الدرقية.

اليوم العالمي لنقص اليود.. العلاج

يعتمد هذا بشكل أساسي على شدة العلاج، في معظم الحالات يمكن التعامل معه بسهولة عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية باليود أو باستخدام مكملات اليود. 

في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب هرمونات الغدة الدرقية لتعزيز وظيفة الغدة الدرقية.