الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سر فقدان أجسامنا الطول مع كبر السن.. 3 عوامل رئيسية

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
فقدان الجسم الطول
فقدان الجسم الطول مع كبر السن


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية العوامل والأسباب التي تؤدي لفقدان الطول عند الأشخاص كلما تقدم بهم العمر، وفقا لما كشفه الدكتور ستيف بول مانجالي، استشاري بقسم الشيخوخة مستشفيات أبولو - بنغالورو.

سر فقدان أجسامنا الطول مع كبر السن

مع كبر السن تحدث لنا العديد من التغيرات، ومن أبرز التغيرات هو فقدان أجسامنا الطول مع تقدم العمر، وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة تبدو غير مهمة كبقية العوامل التي يتعرض لها الجسم مع كبر السن، فإن فقدان الطول ينطوي على فحص عدة عوامل من بينها كثافة العظام، ووضعية الجسم، وصحة الأقراص الفقرية.

فقدان الجسم الطول مع كبر السن

كثافة العظام

كما يعد انخفاض كثافة العظام أحد أهم العوامل المساهمة في فقدان الطول لدى كبار السن، فخلال فترات الحياة يخضع الجسم لإعادة التشكيل في العظام ففي الشباب يتم استبدال العظام القديمة بعظام جديدة، ومع كبر السن وخصوصا في النساء فترة انقطاع الطمث يحدث خلل في العظام وانخفاض كثافة المعادن والتعرص للهشاشة، وهشاشة العظام تؤثر على الفقرات في العمود الفقري ومع ضعف العظام يحدث انخفاض للطول.

تنكس الأقراص الفقرية

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي لانخفاض الطول مع التقدم في العمر هو وجود مشكلة في الأقراص الفقرية، والأقراص التي تعمل كوسائد بين الفقرات تتكون من مادة هلامية تساعد على امتصاص الصدمات والحفاظ على مرونة العمود الفقري، ومع التقدم في العمر فالأقراص تفقد الماء والمرونة مما يجعلها أقل فعالية، وتقل المسافة بين الفقرات مما يؤثر هذا بشكل كبير في الطول.

تغيرات وضعية الجسم

ومع التقدم في العمر تتغير وضعية الجسم وهذا يؤدي لفقدان الطول، فالعديد من المسنين يعانون من وضعية الرأس الأمامية، والأكتاف المستديرة، ويعانون أيضا من الظهر المنحني، وهذه التغيرات تحدث مع كبر السن، كما يتعرض الشخص مع التقدم في العمر للعديد من العوامل منها ضعف العضلات وتيبس المفاصل والإصابة بالعديد من الامراض من بينهم مرض باركنسون وكل هذه العوامل تجعل الشخص يفقد الطول.

ونصح خبراء الصحة بأنه يجب الحصول على الكالسيوم وفيتامين د، وتجنب التدخين وتجنب تناول الكحوليات ومراجعة الطبيب لتفادي المخاطر وممارسة التمارين الرياضية للوقاية من مشاكل العظام مع كبر السن.