الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة المثالية لتناول الفيتامينات والمعادن

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 08:30 ص
الطريقة المثالية
الطريقة المثالية لتناول الفيتامينات والمعادن


تعد معرفة مركبات الفيتامينات والمعادن التي تتعارض مع بعضها البعض أمرا مهما للحصول على أكبر استفادة من المكملات التي تتناولها وتجنُب مخاطر تناولها سويا؛ إذ أن بعض الفيتامينات والمعادن تعيق امتصاص بعضها البعض، وقد يؤثر أي منهما على عمل وفعالية الآخر. 

الطريقة المثالية لتناول الفيتامينات والمعادن

وحسب موقع "مستشفى بانكوك" فهناك أنواع سواء فيتامينات أومعادن لا ينبغى تناولها سويا كالتالى:

الكالسيوم مع الحديد، حيث يعدان من أشهر المعادن التي لا يجب أن تؤخذ مع بعضها البعض في نفس الجرعة؛ حيث يعيق الكالسيوم امتصاص الحديد بشكل واضح؛ لذلك يجب أخذهما في أوقات مختلفة من اليوم، فمثلا إذا كنت تتناول الحديد صباحًا، أجٍل تناول الكالسيوم إلى المساء. 

فيتامين C وفيتامين B12، فأخذ كل من فيتامين C وفيتامين B12 في نفس الوقت يؤثر علي كمية فيتامين B12 التي يستفيد منها الجسم، حيث يؤثر فيتامين C على استقرار فيتامين B12 في الجهاز الهضمي؛ لذلك يُفضل الفصل بينهما بساعتين علي الأقل. 

فيتامين K وفيتامين E، حيث يؤثر تناول جرعات عالية من فيتامين E على دور فيتامين K في تصنيع عوامل التخثر، وهى التي بدورها تحمي من النزيف وسيولة الدم؛ لذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر، أو الذين يتناولون جرعات كبيرة من فيتامين E بمتابعة مستويات فيتامين K عن كثب؛ لتجنب النزيف ومضاعفاته. 

مجموعة أقراص فيتامينات ومعادن 

الزنك والنحاس، ويعتبر الزنك والنحاس من المعادن المهمة للجسم التي لا غني عنها، إلا انه لا يجب الجمع بينهما في جرعة واحدة حيث يعيق كل منهما امتصاص الآخر، وغالبًا ما يتغلب الزنك، ويصاب الشخص الذي يتناول جرعات عالية من الزنك بـنقص في عنصر النحاس، ونسبة الزنك إلى النحاس الموصى بها لتحقيق التوازن يجب أن لا تقل عن 1:10.

الكالسيوم والماغنيسيوم، والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك يتنافسون علي الامتصاص في الجهاز الهضمي؛ لذا فإن تناول كمية كبيرة من أحدهم يمكن أن يعيق امتصاص الآخرين، ولذا إذا كنت تتناول أكثر من معدن منهم، استشر طبيبًا لمعرفة الجرعة والوقت المناسب لكلٍ منهم.

محاذير تناول فيتامين أ 

ومن المعروف أن فيتامين أ يندرج تحت الفيتامينات التي تذوب في الدهون؛ لذلك يُخزن الزائد منه بخلايا الجسم وبالتالي لا يحتاج الجسم للحصول علي فيتامين أ يوميًا، وإلا يمكن أن تضعف عظامك وتصبح أكثر عرضة للكسور، إذا تناولت جرعة كبيرة من هذا الفيتامين، كما أنه يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الكبد أكثر من مرة في الأسبوع.

الطريقة المثلي لتناول فيتامين د وفيتامين B12

وعن فيتامين د فإنه يعمل بكفاءة فقط إذا تم تناوله مع وجبة غنية بالدهون، حيث أنه من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بينما يحتاج فيتامين B12 أن يُؤخذ مع الطعام عكس باقي الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي لا يشترط تناولها مع أو بدون طعام.