الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب قلة التبول.. احذر الإصابة بالفشل الكلوي

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
أسباب قلة التبول
أسباب قلة التبول


يعاني بعض الأشخاص من مشكلة قلة التبول أو ما يعرف بفلة إنتاج البول وعدم وجود رغبة لديهم في دخول الحمام، والذي عادة ما يرجع للمعاناة من مشكلة صحية تحتاج لفحص وعلاج؛ تفاديا لحدوث أي مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب قلة التبول.

أسباب قلة التبول

وعن أسباب قلة التبول، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" أحيانًا يجد بعض الأشخاص أن حاجتهم للتبول تكون أقل من الأخرين، ما يشير لوجود مشكلات صحية بالجسم، لذا يجب زيارة أخصائي أمراض الكلى والمسالك البولية وبخاصة في حالة الإصابة بقلة التبول.

ومن أبرز الأسباب التي تتسبب في قلة التبول، ما يلي:

 الجفاف

يعد الجفاف من أكثر الأسباب شيوعًا لقلة إنتاج البول؛ إذ إن عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل بشكل يومي يسفر عن قلة الحاجة للتبول، فضلا عن أن الإصابة بالإسهال الشديد والتقيؤ لعدة أيام قد يتسبب في حدوث الجفاف، لا سيما في حال عدم تعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

الصدمة

كنا تعد الصدمة من الحالات الطبية الطارئة التي يتعرص لها الجسم، وتتسبب في انخفاض تدفق الدم والأكسجين الذي يتدفق إلى الأنسجة، ما يؤثر على الكثير من وظائف الجسم ومنها: وظائف الكلى.

سيدة تعاني من قلة التبول

انسداد المسالك البولية

وفي حال انسداد المسالك البولية أو تضخم البروستاتا، يكون من الصعب على البول أن يتحرك بشكل طبيعي عن طريق الحالب والإحليل فيحدث احتباس للبول.

تناول بعض الأدوية

فضلا عن أن بعض الأدوية قد تتسبب في في إنتاج كمية أقل من البول، ومن أبرزها: مضادات الالتهابات، وكذلك أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؛ لذا يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة انخفاض كمية البول عقب تناول الدواء.

أمراض الكلى

فضلًا عن أن المعاناة من الفشل الكلوي أو الإصابة بخلل في وظائف الكلى أو قصور الكلى عن ضخ الدم من أسباب الإضرار بعملية التبول.

ارتخاء عضلة المثانة

بالإضافة إلى أن ارتخاء عضلة المثانة الذي ينتج عن حبس البول لفترات طويلة وتكرار ذلك بشكل مستمر، يتسبب في قلة إنتاج البول.