الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر استخدام غسول الفم في تنظيف الأسنان.. وهذا ما يجب فعله لرائحة فم منعشة

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 01:30 م
صحة الاسنان
صحة الاسنان


حذرت الدكتورة كيتلين ميلر رئيسة قسم النظافة والعلاج في Bupa Dental Care، حسب ما كشفته صحيفة ميرور، من استعمال غسول الفم بعد تنظيف الأسنان مباشرة، وهذا لتجنب المخاطر التي تلحق بصحة أسنانك.

احذر استعمال غسول الفم بعد معجون الأسنان مباشرة 

وأوضحت طبيبة النظافة أن غسول الفم يحتوي على نسبة أقل من الفلورايد عكس معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة جيدة من الفلورايد، وهذا يؤدي لتقليل فاعلية الفلورايد عند استخدامه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

من جهتها، أكدت أنه يجب تجنب استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان مباشرة ويفضل الانتظار 30 دقيقة، وهذا لأنه يؤدي للتقليل من فعالية الفلورايد المستخدم في المعجون ومن الأفضل استخدامه في أوقات أخرى على مدار اليوم بدلا من استعماله بعد معجون الأسنان مباشرة.

وأوضحت أنه يجب الانتظار بعد غسل الأسنان مدة نصف ساعة قبل استعمال أي غسول يحتوي على الكلورهيكسيدين، لأن هذا قد يؤدي لتصبغ الأسنان.

حالات استعمال غسول الفم

وفي نفس السياق، لا يجب تجنب غسول الفم بشكل نهائي ولكن يمكن استعماله عند الحاجة له في حالات معينة وهي تتمثل في ما يلي:-

1- استخدام الغسول في حالات تقويم  الأسنان.

2- استعمال الغسول عند وجود مشاكل في الفم كالرائحة الكريهة أو وجود مشاكل في اللثة.

صحة الاسنان 

فوائد غسول الفم 

وغسول الفم يعمل على تنظيف المناطق المصابة ويقلل الالتهابات في اللثة، حيث يجب استعمال الغسول المخصص لعلاج مشاكل اللثة ويسمى كورسوديل، حيث إنه يكون مفيد في حالات مشاكل ضرس العقل إذا شعرت بالألم، كما أن غسول الفم يساهم في تقليل تراكم البكتيريا الضارة، مما يعزز صحة الأسنان ويمنحك رائحة منعشة.

وعند عدم وجود فرشاة ومعجون وكان لديك غسول الفم فمن الأفضل استعماله خصوصا الذي يحتوي على الفلورايد وهو بديل جيد لمعجون الأسنان.

وأوصت رئيسة قسم النظافة بضرورة اختيار غسول للفم مناسب بعد مراجعة طبيب الأسنان، حيث يفضل استعمال غسول  يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد وخاصة لمن يضع تقويم الأسنان، أو غسول مثل CB12 وهذا لتجنب رائحة الفم الكريهة.