الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص فيتامين د والإصابة بأمراض المناعة الذاتية.. دراسة تكشف العلاقة بينهما

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 06:00 م
فيتامين د.. أرشيفية
فيتامين د.. أرشيفية


تشرح دراسة أجرتها جامعة ماكجيل، لماذا يرتبط نقص فيتامين د في وقت مبكر من الحياة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

في أثناء الطفولة، تساعد الغدة الزعترية في تدريب الخلايا المناعية على التمييز بين أنسجة الجسم والغزاة الضارين، اكتشف الباحثون أن نقص فيتامين د في تلك المرحلة من الحياة يتسبب في شيخوخة الغدة الزعترية بشكل أسرع.

تم نشر الدراسة في مجلة Science Advances.

قال المؤلف الرئيسي جون وايت، أستاذ ورئيس قسم علم وظائف الأعضاء في جامعة ماكجيل، إن تقدم الغدة الزعترية في السن يؤدي إلى نظام مناعي "متسرب"، وهذا يعني أن الغدة الزعترية تصبح أقل فعالية في تصفية الخلايا المناعية التي يمكن أن تهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الأول.

وأشار إلى أن الباحثين يعرفون منذ سنوات أن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من أجل الحصول على عظام قوية، وأن الأبحاث الحديثة اكتشفت دوره الحاسم في تنظيم الجهاز المناعي.

وقال، إن نتائجنا تجلب وضوحًا جديدًا لهذا الارتباط وقد تؤدي إلى استراتيجيات جديدة للوقاية من أمراض المناعة الذاتية.

وأضاف وايت أنه على الرغم من إجراء البحث على الفئران، فإن النتائج ذات صلة بصحة الإنسان لأن الغدة الزعترية تعمل بشكل مشابه في كلا النوعين.

أهمية بديل ضوء الشمس

تسلط النتائج الضوء على أهمية تناول فيتامين د بشكل كافٍ، وخاصة للأطفال.

ويستند هذا الاكتشاف إلى دراسة فنلندية أجريت عام 2001، والتي تابعت أكثر من 10000 طفل، وقد وجدت الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا مكملات فيتامين د في وقت مبكر من حياتهم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول في وقت لاحق من حياتهم بما يصل إلى خمسة أضعاف.

وذكر وايت إن فنلندا، مع فترات الشتاء الطويلة التي يفتقر فيها الجسم إلى فيتامين د، كانت بمثابة دراسة حالة مثالية لمعرفة المزيد عن الأدوار العديدة التي يلعبها هذا المغذيات.

في دراسة ماكجيل، استخدم الباحثون الفئران التي لا تستطيع إنتاج فيتامين د لفحص كيفية تأثير النقص على الغدة الزعترية، باستخدام تحليل الخلايا وتسلسل الجينات لمعرفة كيفية تأثيره على الجهاز المناعي.

في الدراسات المستقبلية، يأمل وايت في استكشاف كيفية تأثير فيتامين د على الغدة الزعترية لدى البشر، وهو الأمر الذي لم يتم القيام به من قبل.