الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأورام الليفية في الرحم تحدث بسبب نقص فيتامين د؟.. هذا ما قاله الأطباء

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 06:00 ص
الاورام الليفية الرحمية
الاورام الليفية الرحمية


الأورام الليفية في الرحم، أورام شائعة تكمن في الرحم، تحدث في سنوات الحمل والرضاعة وهي لا تتحول لورم خبيث ولا تشكل خطورة كما هو متوقع ولا تؤدي لسرطان الرحم، ولكن الكشف المبكر ضروري للوقاية.

هل الأورام الليفية في الرحم تحدث بسبب نقص فيتامين د؟

وفي السطور التالية عبر صحة 24، نكشف لكم عن الإجابة عن سؤال منتشر بين النساء، وهو (هل الأورام الليفية في الرحم تحدث بسبب نقص فيتامين د؟)

ووجدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، حيث أوضحت دراسة نُشرت نتائجها في مجلة علم الأوبئة أن النساء اللاتي لديهن مستويات كافية من فيتامين د كان لديهن خطر أقل بنسبة 32٪ للإصابة بالأورام الليفية مقارنة بمن لديهن نقص في نسبة فيتامين د بالجسم.

وفيتامين د يساعد على تنظيم الجينات المشاركة في تكاثر الخلايا وتمايزها، مما يقاوم الخلايا غير الطبيعية في الرحم، ويمنع الرحم من التعرض للاورام الليفية.

ووفقا لدراسة أخرى نشرت في مجلة Frontiers، فقد وجد الباحثون أن انخفاض مستوى فيتامين د في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، وهذا يؤكد الدور الجيد لفيتامين د في حماية الرحم من الأورام الليفية.

وبالرغم من أن هذه الدراسات أثبتت أن فيتامين د مهم في الحد من تطور الاورام في الرحم فإن هذا ليس دليلا قاطعا وهناك حاجة ملحة للبحث والدراسات لمعرفة أفضل النتائج حول تأثير فيتامين د على الحد من مخاطر الاورام في الرحم.

ومن جهته، قال الدكتور منسي شارما، استشاري أمراض النساء والتوليد، مستشفى الأمومة، بالهند، إن فيتامين د يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويكون له دور وقائي جيد في الحد من  الأورام الليفية. 

الاورام الليفية الرحمية

ومن المفترض أن الالتهاب المزمن يلعب دورًا مهما في تطور الورم الليفي، وفيتامين د يساهم في تقليل الالتهابات والحد من الورم الليفي الرحمي، حسب ما قالته الدكتورة سادنا سينغال فيشنوي، استشاري أمراض النساء والتوليد، مجموعة مستشفيات كلاودنين، نيودلهي، بنجابي باغ.

واوضحت أن فيتامين د يساعد في تنظيم مستويات هرمون الاستروجين، وعلى الرغم من أن نمو الورم الليفي يعتمد على هرمون الاستروجين، إلا أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د يساعد في الحفاظ على هرمون الاستروجين والتقليل من الأورام الليفية الرحمية.