الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تصفح الهاتف في السرير.. تتعرض لبكتيريا تهدد صحة الرئة

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
تصفح الهاتف في السرير
تصفح الهاتف في السرير


إذا كنت تتصفح الهاتف في السرير قبل الدخول في النوم أو عند الاستيقاظ في الصباح، فهي عادة سيئة تسبب لك الكثير من الأضرار وتؤثر سلبا على نمط النوم.

ما يحدث عند تصفح الهاتف في السرير

وحذر العلماء من تصفح الهاتف في السرير لما يحمله من أضرار للصحة، حيث ان الهاتف يعتبر مكان مخصص للبكتيريا الضارة والتي تظهر نتيجة فضلات الصراصير وعند لمس الهاتف يلمس الشخص الفضلات دون إدراك، مما يعرض للإصابة بالعديد من الأعراض الخطيرة المتمثلة في الطفح الجلدي والالتهاب الرئوي والاتنان.

تصفح الهاتف في السرير 

ووفقا للدراسة التي أجريت برعاية شركة MattressNextDay البريطانية المتخصصة في بيع المراتب والوسائد، تبين أن البيئة الدافئة والرطبة في السرير بمثابة طبق بتري مثالي لنمو البكتيريا، وعند لمس الهاتف أكثر من مرة على مدار اليوم على سبيل المثال 2617 مرة في اليوم فيجب أن ندرك أن الهاتف يصبح غير صحي.

ووفقا للدراسات السابقة، فإن أزرار الهاتف الذكي يمكن أن تحتوي على 10 أضعاف البكتيريا الموجودة في المرحاض، حيث انه أخذ فريق البحث عينات من 10 هواتف و10 ساعات ذكية وفحصهم للكشف عن أنواع البكتيريا التي تخفيها الأجهزة الالكترونية الخاصة بنا.

وفريق البحث حاول تحديد نوع البكتيريا، ولكنه عند فحص الهاتف المحمول وجدوا أنه يعتبر القطعة التكنولوجية التي تحمل البكتيريا الضارة ومحمل بالعديد من القاذورات ويحتوي على بكتيريا وجراثيم أكبر بكثير من الموجودة في أي جهاز آخر.

وتعتبر البكتيريا الشائعة في الهواتف والساعات الذكية هي فضلات الصراصير والتي تظهر نتيجة المناخ الرطب والدافئ الموجود في المنزل.

ووفقا لديلي ميل، قال مارتن سيلي، خبير النوم والرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay، إنه يجب أن يكون السرير المكان المخصص للراحة والنوم الجيد ليس مكانا للتعب وظهور البكتيريا الضارة.

وأشار خبير النوم أنه على الرغم من أن Pseudomonas aeruginosa غير ضارة في معظم الحالات، إلا أنها تسبب مضاعفات خطيرة.

وهذه البكتيريا في المستشفيات تعتبر السبب الأساسي للعدوى بين المرضى، وخاصة من يعانون من صحة غير جيدة، ويصعب علاجها بسهولة،  ولكن يجب اتخاذ بعض الاحتياطات الواجب اتباعها للوقاية من البكتيريا الضارة على الهواتف المحمولة.

ويجب قبل النوم تنظيف الهاتف جيدا عن طريق استعمال المناديل الكحولية والمطهرات التي تقضي على البكتيريا التي تعيش على الهواتف للوقاية من المخاطر.