الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح ضرورية فترة الحمل.. احذري بلع معجون الأسنان والدايت

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 12:30 م
الحامل
الحامل


حذر الدكتور عبد الله موسي، استشاري النساء والتوليد، من أخطاء على الحامل تجنبها في فترة الحمل لضمان صحة أفضل خلال 9 شهور الحمل والولادة بصحة جيدة. 

نصائح ضرورية فترة الحمل 

ومن ضمن الأخطاء التي تفعلها المرأة وتشكل لها خطورة على صحتها، يقول طبيب النساء إنه لا يجب اتباع نظام لإنقاص الوزن فترة الحمل، يضر بصحتك، ومن الجيد السير على جدول غذائي جيد بأمر الطبيب كما ان الزيادة من 7 لـ 13 كيلو فهي زيادة صحية خلال فترة الحمل.

ممنوع بلع معجون الأسنان

وحذر طبيب النساء من بلع معجون الأسنان وخاصة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد، وفي حالة تناول معجون الأسنان والطين والرغبة في ذلك فمن الجيد مراجعة الطبيب لأن هذا دليل على نقص عنصر الحديد في الجسم.

تناول السوائل والتقليل من الكافيين

كما نصح طبيب النساء بالحرص على شرب المزيد من السوائل فمن اكثر الأخطاء شيوعا هو إهمال السوائل فترة الحمل، فمن الجيد تناول المياه والعصائر الطبيعية وتجنب القرفة تماما، كما أنه يجب التقليل من الكافيين أي مسموح بحدود من 100 لـ 200 مجم يوميا.

النوم على الجانب الايسر

وأكد استشاري النساء، انه يجب الحرص على النوم الجيد وفي الثلث الأخير من الحمل يجب الابتعاد عن النوم على الظهر ومن الأفضل النوم على الجانب الأيسر بالذات في آخر شهور الحمل.

تجنب التدخين 

ونصح بضرورة الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبي وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب؛ كما يجب تجنب الكحوليات، مع ضرورة غسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها جيدا.

الحامل 

تجنب السوشي

وأوضح أنه يجب تناول الأطعمة مستوية بشكل كاف كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة والسوشي والألبان غير المغلية جيدا.

تجنب الساونا والتاتو

ووجه بالابتعاد عن الساونا والليزر والتاتو والبيرسينج إلا أن تتم الولادة أولا، كما حذر من صبغة الشعر أي ممنوع تماما أول 4 شهور.

مستحضرات التجميل

ومن ضمن الأشياء الممنوع استخدامها فترة الحمل هي مستحضرات التجميل المحتوية علي بارابين وريتينول والاكتفاء فقط بالزيوت الطبيعية.

المشي وتناول الأسماك 

ونصح بضرورة اتباع رياضة المشي حوالي 20 دقيقة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع وتناول المزيد من السوائل الكافية على مدار اليوم وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع لتحسين الحالة المزاجية للحامل ومد الجسم بأوميجا 3.