الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نوع من الزيت ضمن وجبتك الغذائية لتخفيف ألم المفاصل.. ما هو؟

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 12:01 م
زيت الزيتون البكر
زيت الزيتون البكر


التهاب المفاصل، هو عبارة عن حالة صحية شائعة تسبب ورم وألم في المفاصل، وبالتالي تتأثر حياتك ولا تقتصر الحالة على فئة عمرية معينة وإنما تأتي لجميع الأعمار.

زيت الزيتون 

أعراض التهاب المفاصل 

ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل التي تستدعي الفحص هو الشعور بألم شديد لا يحتمل وتيبس المفاصل، وكلما تقدم بك العمر الحالة تزداد سوءا.

والتهاب المفاصل لا يوجد له علاج فعال ولكن يمكن إدارة الأعراض عن طريق تغيير نمط حياتك والعلاج الطبيعي وتناول العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب في الحالات الشديدة.

نوع من الزيت ضمن وجبتك الغذائية لتخفيف ألم المفاصل

ووفقا لما كشفه الدكتور ستيفن كيتنر، أخصائي التغذية العلاجية، فيجب تناول نوع من الزيت يمكن إضافته على الأطعمة ضمن وجبتك الغذائية وهو له دور فعال في التخفيف من التهاب المفاصل.

وحسب قول أخصائي التغذية العلاجية، فإن أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للتخفيف من ألم التهاب المفاصل والتورم هو زيت البكر الممتاز، حيث يمكن إضافة الزيت للنظام اليومي أي وضع ملعقة كبيرة على الوجبة وتشاهد تحسن صحة المفاصل.

وزيت الزيتون البكر، مفيد للتخفيف من ألم المفاصل لأنه يحتوي على مركب يسمى أوليوكانثال، فقد ثبت علميا أنه يمنع المسار الالتهابي وهو بمثابة الأدوية مثل الإيبوبروفين فلا يعطي أي أثار جانبية سيئة.

وعن الكمية المناسبة من زيت الزيتون في اليوم لتخفيف ألم المفاصل، قال خبير التغذية إنه يجب وضع بعض ملاعق كبيرة وخلط الزيت في الوجبة وهذه خطوة فعالة للتخفيف من ألم وتيبس المفاصل.

وفي نفس السياق كشف موقع arthritis.org، عن أن زيت الزيتون البكر لا يقتصر على التخفيف من ألم المفاصل فحسب، بل هو مفيد أيضا في التخفيف من أمراض المناعة الذاتية الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة الحمراء.

ووفقا للموقع فقد أظهرت التجارب على البشر والحيوانات أن البوليفينولات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز تقاوم الالتهابات، وتعمل على تحسين أعراض التهاب المفاصل في الجسم.

ويقول خبراء الصحة أن زيت الزيتون البكر الممتاز له دور فعال في تعديل قيمة النظام الغذائي لتعزيز الوقاية من الأمراض المزمنة، فعلى الرغم من أن كمية الزيت الدقيقة لم يتم تحديدها بعد ولكن وضع بضع ملاعق حسب الرغبة يعطيك نتائج جيدة.