الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع.. النوم على البطن أبرزها

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 07:00 م
أسباب اعوجاج الأسنان
أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع


أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع.. قد تلاحظ بعض الأمهات وجود اعوجاج في الأسنان اللبنية عند الأطفال الرضع وهو أحد الأمور التي لا تدعو للقلق، إذ أنه في الكثير من الحالات تكون الأسنان الدائمة طبيعية، بالرغم من أن ابتسامة الرضيع لم تكن جميلة للغاية، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع.

أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع

وعن أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" هناك أسباب متعددة تتسبب في اعوجاج الأسنان اللبنية عند الرضع وهي على النحو التالي: 

 ممارسة بعض العادات السيئة المؤثرة بالأسنان

عادة ما يقوم الرضع يوضع جمع الأشياء التي تصل إلى يده في فمه، من أجل محاولة استكشاف العالم المحيط به، فهذه العادة تعد ضمن أسباب اعوجاج الأسنان اللبنية.

كما أن استعمال اللهاية يعد من العادات الخاطئة التي تسفر عن اعوجاج أسنان الرضيع أيضًا، فضلًا عن عن مص الإصبع وكثرة من الرضاعة من الزجاجة.

رضيع ذو أسنان لبنية معوجة

 عدم اكتمال نمو الفكين

كما أنه خلال مرحلة بزوغ الأسنان اللبنية، لا يكون فكي الرضيع قد اكتملا بعد، فقد كون الأسنان متراكبة بالفم، ما يتسبب في اعوجاجها إلى حد كبير.

نوم الرضيع على البطن

ويتسبب نوم الرضيع على بطنه في تعرضه لحدوث  من عدة أضرار ومنها: زيادة احتمالية اعوجاج أسنانه، فيحدث ضغط على وجنتي الرضيع وفمه، عنما يكون في ذلك الوضع الجسدي، ولا يمكن ملاحظة أضرار ذلك على الأسنان بشكل مباشرً، ولكنه يظهر بمرور الوقت.

العامل الوراثي

وفي حال كان الأب أو الأم أو كلاهما يعاني من اعوجاج بالأسنان، فقد يورث الرضيع ذلك.

جدير بالذكر أن الأطفال الذين يرثون الأسنان الصغيرة من الأباء تكون أسنانهم متفرقة، ومع نمو المزيد من الأسنان، تقترب الأسنان من بعضها بعضًا، فتبدو متناسقة ومستقيمة.

 

 تكون كيس أو ورم

كما انه في بعض الحالات نادرة، قد يتكون كيس أو ورم بداخل فم الرضيع؛ نتيجة بروز أسنانه الأمامية، وهو ما يستلزم زيارة طبيب الأسنان على الفور.

يشار إلى أن الأسنان اللبنية تقوم يدور هام في صحة الأسنان الدائمة التي تظل مع الشخص طوال حياته؛ إذ أنها هي التي تحجز المكان لتلك الأسنان وتهيئة من أجل استقبالها. 

فضلا عن أن شكل الأسنان اللبنية وبناؤها يشكلان جزءًا أساسيًا من صحة ونمو الرضيع؛ إذ أنها تؤدي دورًا فيما يلي: 

  • طريقة على الكلام.
  • وأيضًا في تناول الطعام.
  • وكذلك في شكل الابتسامة.