الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض السل قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.. كيف يحدث هذا؟

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 08:37 م
مرض السل... أرشيفية
مرض السل... أرشيفية


اكتشف علماء من جامعة ليستر، أن مرض السل يعطل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الجسم.

وتكمل النتائج، التي نُشرت الآن في مجلة PLoS Pathogens، الفهم بأن مرض السكري يزيد من تفاقم أعراض مرض السل. 

والأهم من ذلك، كما يقولون الآن، أن مرض السل غير المشخص قد يدفع المرضى المعرضين للخطر نحو أمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

مرض السل

مرض السل هو عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق استنشاق قطرات صغيرة من رئتي الشخص المصاب، ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم ولكنه يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين ويظل أحد أكثر الأمراض المعدية تدميرًا في جميع أنحاء العالم، حيث يقتل أكثر من 4000 شخص كل يوم.

تظل الوقاية من خلال تطوير لقاحات محسنة أولوية لمنظمة الصحة العالمية. 

حاليًا، يوجد لقاح واحد فقط لمرض السل ويتم إعطاؤه بشكل أساسي للرضع والأطفال الصغار للمساعدة في حمايتهم من أشكال العدوى الشديدة.

يقوم العلماء في الجامعة بأبحاث حول مرض السل على أمل ابتكار لقاحات محسنة، ويبحثون بشكل خاص عن الطرق التي يمكن أن تؤثر بها العدوى غير المشخصة وغير السريرية على الصحة. 

ويقولون إن هذا الاكتشاف الجديد قد يمهد الطريق لتحديد المسارات الجزيئية التي يغير بها الاستجابة المناعية عملية التمثيل الغذائي للكبد، وبالتالي السماح بإنشاء تدخلات مستهدفة.

قالت الأستاذة أندريا كوبر من مجموعة أبحاث السل في جامعة ليستر (LTBRG)، هي من بين المؤلفين المشاركين في البحث، إن ورقتهم البحثية تغيير التركيز من مرض السكري الذي يجعل السل أسوأ إلى إمكانية أن يساهم التشخيص المتأخر للسل في تعطيل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ومقاومة الأنسولين وبالتالي يمكن أن يعزز التقدم نحو مرض السكري لدى أولئك المعرضين.

واستكملت: نظرًا لأن مرض السكري يعيق العلاج الدوائي، فإن ورقتنا البحثية تدعم أيضًا فكرة أن الفحص الأيضي يجب أن يشارك في أي تجارب دوائية أو لقاحية.

استخدمت الدراسة أولًا نماذج معملية لمرض السل الرئوي لفحص التغييرات التي تحدث داخل الكبد خلال المراحل المبكرة من العدوى. 

ووجدت أن استجابة مناعية تم تحفيزها داخل خلايا الكبد وتغيرت عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز.

ثم أعاد المؤلف الرئيسي الدكتور مرينال داس تحليل البيانات الأيضية المنشورة من البشر، حيث وجد أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الكبد تعطلت أيضًا عندما تقدم الناس إلى مرض السل من العدوى الكامنة.

الهدف المستقلبي التحقيق في كيفية تأثير مرض السل الكامن (وهو عدوى بالعامل البكتيري المسبب لمرض السل دون أعراض كبيرة) على الصحة الأيضية لدى البشر.