الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامينات تتفاعل مع الأدوية.. احذر تناولهما معا

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 11:30 م
فيتامينات تتفاعل
فيتامينات تتفاعل مع الأدوية


فيتامينات تتفاعل مع الأدوية.. رغم دور الفيتامينات والمكملات الغذائية في تعويض نقص الكثير من العناصر الغذائية، إلا أن الجمع بينها وبين بعض الأدوية ربما يكون غير آمن بسبب إمكانية حدوث تفاعل كيميائي بينهما. 

فيتامينات تتفاعل مع الأدوية

وحسب موقع "مستشفى بانكوك" فهناك بعض الأمثلة على الأدوية والفيتامينات التي لا يجب تناولهما معًا ويجب استشارة طبيب قبل الجمع بينهما وهي كالتالي:

  • استخدام فيتامين أوفيتامين ك له تأثير سلبي على فعالية الأدوية المميعة للدم؛ لذا يجب توخي الحذر قبل البدء في مكمل غذائي يحتوي على أي منهما إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم.
  • ويؤثر تناول جرعات عالية من فيتامين د على فاعلية أدوية الضغط والكوليسترول وبعض أدوية القلب.
  • كما ان تناول مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم أو الماغنسيوم أو الحديد مع أدوية الغدة الدرقية يؤدي تعطيل فاعلية تلك الأدوية؛ لذا يجب الفصل بين تناولهما بأربعة  ساعات على الأقل.

فيتامينات ومعادن يُنصح بتناولها سويا

وهناك فيتامينات ومعادن ينصح بتناولها سويا، من أمثلتها التالي:

  • فيتامين سي والحديد، إذ يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد في الجسم بشكل واضح.
  • فيتامين B12 والفوليك أسيد، حيث يساهم الفوليك أسيد في تعزيز امتصاص فيتامين B12.

ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمعادن؟ 

وحول أفضل وقت لتناول الفيتامينات فيمكن تناول الفيتامينات والمعادن في أي وقت، إلا أن الجسم يمتص بعض الفيتامينات بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام وهناك بعض الإرشادات المفيدة عند تناول الفيتامينات كالتالي: 

امراة تتناول مجموعة مكملات

الحرص على تتناول الحديد على معدة فارغة، كما يمكن تعزيز امتصاصه بتناوله مع عصير حمضي يحتوي على فيتامين سي.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين د وفيتامين أى تحتاج أن يتم تناولها مع وجبة تحتوي على الدهون، ولا يشترط أن تكون الوجبة غنية بالدهون فقد تكفي الدهون النباتية الموجودة في المكسرات أو الأفوكادو لكي يستفيد الجسم من الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

ولا يشترط مع الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين سي، وفيتامين B1 وفيتامين B2، وفيتامين B3 وفيتامين B5، وفيتامين B6، وفيتامين B7 وفيتامين B9 المعروف بالفوليك أسيد أن يتم تناولها مع الطعام أو بدون لأنها تذوب في الماء ويستفيد بها الجسم، لكن يحتاج الجسم أن يحصل عليها بشكل يومي لأنه لا يستطيع تخزينها في الخلايا عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

كما يُنصح بتناول فيتامين B12مع الطعام ليتم امتصاصه بشكل جيد.

ويجب تجنب تناول الزنك والكالسيوم والماغنسيوم في جرعة واحدة؛ لأنهم يعيقون امتصاص بعضهم البعض؛ لذا من المهم تقسيمهم على مدار وجبات اليوم للاستفادة بكل منهما بشكل سليم وتجنب اضطرابات المعدة.