الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات نقص المغذيات في الجسم.. ارتعاش الجفون بينها

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 06:00 م
علامات نقص المغذيات
علامات نقص المغذيات في الجسم


كشفت دراسة جديدة، أن أكثر من نصف سكان العالم لا يحصلون على الأغذية الغنية بفيتامين C وE، حيث قال الدكتور وراب سيثي أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في كاليفورنيا، إن هناك مجموعة العلامات اتي تؤكد نقص المغذيات في الجسم.

علامات نقص المغذيات في الجسم 

علامات نقص المغذيات في الجسم 

ومن بين العلامات التحذيرية التي لا يجب تجاهلها هي هشاشة الأظافر، حيث قال طبيب الجهاز الهضمي إن نقص البروتين في الجسم دليل على وجود مشكلة في الصحة ومن الضروري تناول البروتين لتجنب المخاطر الصحية.

ومن الكمية الموصى بها من البروتين فيجب تناول حوالي 0.8 جم من البروتين لكل كيلوجرام، من وزن الجسم.

كما أن هشاشة الأظافر تنتشر بشكل أكبر ين النساء عكس الرجال، ومن المحتمل لأن تأتي نتيجة النظافة المكررة من غسل اليدين أواستعمال الاسيتون لإزالة المناكير آو في الطقس البارد.

كما يكون الشخص مصابا بأمراض تسبب تعرضه للهشاشة في الأظافر، ومنها اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

وأوضحت طبيبة الجهاز الهضمي، أنه من بين علامات نقص المغذيات في الجسم هو ارتعاش الجفون وهذا يكون نتيجة نقص المغنيسيوم المفيدة في نقل النبضات العصبية، ويُصاب الشخص بتقلص الجفون، واغلاقهاوانقباضها بشكل لا إرادي، وهذه الحالة ناتجة من التعب والإجهاد نتيجة الجلوس أمام الشاشات وقت كبير وتناول الكافيين.

كما أن المغنيسيوم له دور فعال في وظيفة العضلات، يجب الحصول على مكملات المغنيسيوم واستشارة الطبيب حول الجرعة المخصصه يوميا لتعويض نقص المغذيات في الجسم.

وأشار طبيب الجهاز الهضمي إلى أنه من المحتمل أن يتعرض الشخص لطقطقة المفاصل مع التقدم في العمر، حيث أن هذا دليل على نقص فيتامين D3 أو الكالسيوم.

ويجب الحصول على الكالسيوم لبناء العظام في الجسم والحصول على  فيتامين د عن طريق تناول الحليب والسردين والخضروات الورقية.

ولفت أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إلى أنه من علامات نقص المغذيات هو ظهور الشيب المبكر حيث أن الشعر يتغير لونه ويتحول للرمادي قبل عمر الثلاثين، نتيجة لعدة عوامل منها العوامل الوراثية وأمراض المناعة الذاتية والتدخين ونقص المغذيات.