الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من نزلات البرد الشائعة؟.. هذه العلاجات مناسبة لحالتك

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 07:00 م
كيف تتخلص من نزلات
كيف تتخلص من نزلات البرد الشائعة؟


كيف تتخلص من نزلات البرد الشائعة؟.. قد يعاني أغلب الناس من نزلات البرد، وربما مرات متكررة خلال العام، ورغم أن أعراض نزلات البرد قد تكون خفيفة في بعض الحالات، إلا أنها تسبب شعورا بالتعب ولذا من المهم العثور على العلاج المناسب للأعراض، حيث أن نزلات البرد عبارة عن عدوى خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي، تختفي من تلقاء نفسها، وتسبب أعراضًا مثل احتقان الأنف والسعال، ويؤدي التعرض للفيروسات أو البكتيريا في بعض الأحيان إلى الإصابة بنزلات البرد. 

كيف تتخلص من نزلات البرد الشائعة؟

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة، فلا يوجد علاج محدد لنزلات البرد الشائعة، ولا يوجد لقاح فعال لمنع نزلات البرد، ولا يوجد دواء لنزلات البرد يعالج العدوى الفيروسية بشكل مباشر، إلا أن الهدف من الخطة العلاجية هو المساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد ودعم وظائف المناعة الطبيعية في الجسم، وهذا يمكن أن يساعد على الشعور بتحسن بينما يتخلص الجسم من العدوى ويتعافى.

أدوية علاج نزلات البرد الشائعة 

وحول أدوية علاج نزلات البرد الشائعة، فمع وجود العديد من علاجات البرد والإنفلونزا المتاحة دون وصفة طبية، قد يكون اختيار العلاج المناسب أمرًا صعبًا، إذ تجمع العديد من هذه المنتجات بين العديد من الأدوية، وقد لا تحتاج إلى بعضها، وقد يكون التركيز على علاج الأعراض المحددة مفيدًا لتجنب تناول أدوية غير ضرورية.

قد يكون اختيار العلاج المناسب أمرًا صعبًا

علاج نزلات البرد الشائعة بمسكنات الالم

ويمكن أن يصاحب أعراض البرد الشائعة ألما، مثل آلام الجسم العامة أو التهاب الحلق، ولذا تساعد مسكنات الألم التي تعمل أيضًا كخافضات للحرارة في تقليل الحمى الخفيفة، وغالبًا يتم استخدام الأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والأسبرين للمساعدة في تخفيف الألم.

وقد يوصى باستخدام الأسيتامينوفين للأطفال والمراهقين لأنه يعتبر أكثر أمانًا بشكل عام من بعض الأدوية الأخرى، ويجب على من تقل أعمارهم عن 18 عامًا تجنب الأسبرين بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي من الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة.

ويعتبر الأسبرين والإيبوبروفين من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ومن المهم عدم الجمع بين العديد من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. 

ومن المهم أيضًا تجنب استخدام هذه الأدوية إذا كان المريض يتناول أدوية تسييل الدم أو لديه تاريخ من النزيف المعوي مثل قرحة المعدة، حيث يمكن أن تزيد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية من خطر النزيف.

علاج سيلان الأنف بمضادات الهيستامين

وفى حالة وجود سيلان الأنف أو عطاس فتُستخدم مضادات الهيستامين غالبًا للمساعدة في علاج الحكة وسيلان الأنف والعطاس، وهناك نوعان أساسيان من مضادات الهيستامين الفموية، يشار إليهما بمضادات الهيستامين من الجيل الأول والثاني.

وتعمل مضادات الهيستامين من الجيل الأول لفترة أقصر، غالبًا ما تتراوح من أربع إلى ست ساعات، ومن المرجح أن تسبب آثارًا جانبية مثل جفاف الفم والنعاس، وتوجد هذه الآثار الجانبية عادة في منتجات البرد والإنفلونزا الليلية التي تحمل علامة "PM" لأنها تسبب النعاس أو الخمول، وقد يكون استخدام بخاخ الأنف لعلاج سيلان الأنف أو العطاس مفيد.

علاج احتقان الأنف 

ويحدث احتقان الأنف بسبب تراكم المخاط والالتهاب الموضعي الذي يضيق الممرات الأنفية ويمكن أن يساعد مزيل للاحتقان الأنفي، مؤقتًا في فتح الممرات الأنفية عن طريق تقييد تدفق الدم وتقليل التورم.