الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟.. لا تتجاوز 3 جرام يوميا

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
ما الكميات الموصى
ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟


ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟.. تعد الأوميجا 3 عبارة عن مجموعة من الأحماض الدهنية، والتي تتضمن الأحماض المشبعة وغير المشبعة، وتفيد في تدعيم أداء وظائف الجسم المختلفة، ويمكن أن نحصل عليها من مصادر غذائية متعددة يمكن أن نتناولها يوميًا، فهيا نتعرف فيما يلي على ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟.

ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما الكميات الموصى بها يوميًا من أوميجا 3؟، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" ليس هناك أية توصيات محددة وموحدة حتي ذلك اليوم حول هذا الأمر، ولكن ينصح الأطباء فئات معينة بتناول كميات أكبر من الأوميجا 3، وخاصة السيدات خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

جدير بالذكر أن غالبية الاطباء يوصون بضرورة عدم تجاوز الحصة اليومية التي يتم تناولها من أحماض أوميجا 3 عن ثلاثة جرام في اليوم.

وينبه الأطباء إلى أن الجرعات المرتفعة من الأوميجا 3 قد ينتج عنها زيادة وقت النزيف عند حدوثه؛ لذا ينصح من يتناولون الأدوية المميعة للدم بالحذر الشديد عند تناول الأوميجا 3، وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

ويشار إلى أن نقص الأوميجا 3 يعد أحد الأمور النادرة، ولا ينتج عن ذلك حدوث أي مشكلات صحية، ولكنها قد ترتبط بالإصابة بمشكلات الجلد والحكة.

أنواع أحماض الأوميجا 3

وبشأن أنواع أحماض الأوميجا 3، هناك 3 أنواع أساسية من  أحماض الأوميجا 3، والتي تقوم بدور حيويً في وظائف الجسم، وهي كما يلي:

  • حمض اللينوليك.
  • وأيضًا الأحماض الدهنية.
  • وكذلك حمض الدوكوساهيكسانويك.

مصادر الأوميجا 3

وعن مصادر الأوميجا 3، يمكن أن نحصل على  أحماض الأوميجا 3 من مصادر متعددة على النحو التالي: 

مكملات الأوميجا 3

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تتوافر في الصيدليات والغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي ينصح بضرورة تناولها من خلال وصفة الطبيب.

شخص يتناول مكنملات الأوميجا 3

المأكولات البحرية

فتناول الأوميجا 3 من مصادرها الطبيعية من أفضل طرق الحصول على الأوميجا 3؛ لذا يوصى بتناول هذه المأكولات مرتين خلال الأسبوع على الأقل، وخاصة التي تتضمن نسب أعلى من غيرها من الأوميجا 3:

  • سمك السردين.
  • وأيضًا سمك التونة.
  • وكذلك سمك السلمون.

البذور والمكسرات

فضلًا عن البذور والمكسرات تحتوي على نسبة جيدة من أحماص الأوميجا 3 المفيدة.