الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جيني يمهد الطريق لعلاجات متقدمة لسرطان البنكرياس والقولون والمستقيم

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 07:00 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


تلقي الأبحاث الحديثة من جامعة هلسنكي الضوء على سلوك جين KRAS في اثنين من أكثر أنواع السرطان فتكًا، سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم.

تشير هذه النتائج إلى مسارات محتملة للعلاجات المستهدفة في السرطانات التي يسببها جين KRAS.

جين KRAS

من المعروف أن جين KRAS يتحور في أنواع مختلفة من السرطان، وله تأثيرات أكثر تعقيدًا مما كان مفهومًا في السابق.

وفي حين أن دور الأشكال المتحولة من جين KRAS المسببة للسرطان معروف جيدًا، فإن هذا العمل الجديد يكشف عن أهمية وجود أو غياب النسخة الطبيعية غير المتحولة من جين KRAS.

قام الفريق، بقيادة الدكتور عرفات (رافا) نجوم الدين، بدراسة تأثير KRAS على بدء الورم وتقدمه والاستجابة العلاجية في سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم باستخدام كل من نماذج الفئران وبيانات المرضى، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

وقد أظهرت الدراسات التي نُشرت في مجلتي Cancer Research وNature Communications أن فقدان النسخة الطبيعية من جين KRAS يمكن أن يؤدي إلى تسريع نمو سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الأورام تبدو أقل عرضة للانتشار.

وقال الدكتور رافا نجوم الدين من معهد الطب الجزيئي في فنلندا (FIMM) في جامعة هلسنكي، المؤلف الرئيسي للدراسات: "لقد اكتشفنا أن النسخة الطبيعية من جين KRAS تعمل مثل الفرامل للسرطان، حيث تعمل على كبح تأثيرات جين KRAS المتحور الذي يحفز نمو السرطان".

وتشير النتائج أيضًا إلى أنه عندما يفقد مريض سرطان البنكرياس جين KRAS الطبيعي، يصبح السرطان أكثر حساسية لنوع من الأدوية يسمى مثبطات MEK، وهذا يعني أن المرضى الذين لديهم ملفات جينية محددة، أولئك الذين فقدوا جين KRAS الطبيعي، قد يكونون أكثر عرضة للاستفادة من العلاجات المستهدفة التي يمكن أن تبطئ نمو الورم.

ويضيف الدكتور نجم الدين: "إن النتائج التي توصلنا إليها تمنحنا فهمًا أفضل لكيفية تفاعل الإصدارات المختلفة من جين KRAS في السرطان، والأهم من ذلك أنها توفر مسارًا لعلاجات أكثر فعالية محتملة لنوعين شديدي العدوانية من السرطان".

وتابع: "غالبًا ما يتم تشخيص هذه السرطانات متأخرًا ويصعب علاجها، مما يجعل الاكتشافات الجديدة ضرورية لتحسين نتائج المرضى. من خلال استهداف الأورام ذات السمات الجينية المحددة، يمكننا منح المرضى فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة".

يعد سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم من الأسباب الرئيسية للوفاة المرتبطة بالسرطان على مستوى العالم.

يفتح هذا البحث فرصًا جديدة للعلاجات المستهدفة، مما قد يؤدي إلى علاجات أكثر فعالية للعديد من مرضى السرطان، ليس فقط في فنلندا ولكن في جميع أنحاء العالم.

وقالت جوهانا أوفاسكا، أستاذة علم الأحياء الخلوية الجزيئية في جامعة توركو والتي لم تشارك في الدراسة: "كان KRAS محورًا لبحوث دولية مكثفة لفترة طويلة، حيث ركزت معظم الدراسات على بيولوجيا جين KRAS المتحور وتثبيطه بالأدوية".

وأضافت: "هذا البحث الجديد رائد لأنه يكشف أنه في السرطان، لا يكون جين KRAS الطبيعي مجرد متفرج ولكنه يلعب دورًا حاسمًا في السيطرة على السرطان وفعالية العلاجات الدوائية".