الثلاثاء 07 فبراير 2023 الموافق 16 رجب 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.. استشاري أنف وأذن يوضح

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 02:00 م
الفرق بين التهاب
الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين


هناك خطأ شائع كثيرا ما يقع فيه البعض، بشأن الخلط بين  التهاب الحلق والتهاب اللوزتين، ولكن هذا يعد لغطا لابد من تصحيحه، فكل منهما يمثل عارضا صحيا منفصلا ويختلف كليًا الآخر؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية عن الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.

الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين

وعن الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين،أوضح الدكتور وجيه عباس، استشاري الأنف والأذن، أن التهاب الحلق عادة ما يكون في الجزء الخلفي منه مع سقف الحلق واللوزتين، وغالبا ما ينتج عن التهاب فيروسي، أما التهاب اللوزتين فهو عادة ما يصيب جزءا من الحلق فقط.

طبيبة تفحص طفلة لمعرفة إذا ما كانت مصابة بالتهاب الحلق أم التهاب اللوزتين

أعراض التهاب الحلق

وأشار استشاري الأنف والأذن، إلى أن أعراض التهاب الحلق تتضمن:

  • التعرض لنوبات من الرشح والعطس.
  • مع وجود كحة مستمرة.
  • وكذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم، إذ قد تصل إلى 40 درجة لدى بعض الحالات.
طفل يعاني من ارتفاع درجة حرارته؛ نتيجة الإصابة بالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق

ولفت الدكتور وجيه عباس إلى أنه يمكن علاج التهاب الحلق بعدة طرق وفقًا لشدة الأعراض المصاحبة للالتهاب، إذ قد تحتاج  الحالات الخفيفة إلى مجرد الراحة، واتباع بعض النصائح المنزلية، وشرب السوائل بكثرة، فيما قد تستوجب حالات أخرى ضرورة تناول مضاد حيوي يتم وصفه من قبل الطبيب المختص.

أعراض التهاب اللوزتين

وأضاف الدكتور وجيه عباس، أن أعراض التهاب اللوزتين، تشمل آلاما في الحلق وحرارة مرتفعة، دون أي أعراض أخرى، كما يعاني المريض من طنين الأذن في كلا الحالتين.

علاج التهاب اللوزتين

وقال استشاري الأنف والأذن: يعتمد علاج  التهاب اللوزتين في الأساس على تناول المضادات الحيوية، أما التهاب الحلق الفيروسي، فلا يحتاج للمضاد الحيوي، إذ يكفي تناول المريض للسوائل وأحد خافضات الحرارة، للشفاء والقضاء على المرض، مشيرا إلى أنه في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى تناول أحد الأدوية؛ لتخفيف الأعراض المصاحبة.