الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللحم المفروم أم الصويا.. أيهما أكثر فاعلية في بناء العضلات

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 10:30 ص
العضلات
العضلات


عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات، فإن كل البروتينات ليست متساوية، حيث تكشف دراسة بحثية جديدة أن لحم البقر المفروم بنسبة 100% له تأثير أكبر في تخليق بروتين العضلات مقارنة بنظيره المصنوع من فول الصويا.

الدراسة التي أجريت بجامعة أركنساس للعلوم الطبية تشير إلى أن الشخص يحتاج إلى ضعف كمية بروتين فول الصويا لتحقيق نفس النتائج.

نُشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وفحصت الاستجابة الابتنائية - كيف يبني الجسم العضلات - بعد تناول فطيرة لحم بقري تزن 4 أونصات مقابل فطيرة أو اثنتين تزن 4 أونصات من منتج قائم على فول الصويا.

نتائج مهمة

قامت حصة واحدة فقط من اللحم البقري بالمهمة، في حين كانت حصتان من البديل القائم على فول الصويا ضروريتين لرؤية نفس فوائد بناء العضلات.

بالنسبة لأولئك الذين يحسبون السعرات الحرارية، فإن الفرق مذهل: فقد حقق لحم البقر هذه النتائج بسعرات حرارية أقل - 279 مقارنة بـ 462.

قال الدكتور روبرت وولف، أستاذ طب الشيخوخة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية والمحقق الرئيسي في الدراسة: "في حين يعتبر لحم البقر وفول الصويا بروتينات كاملة، فإن الأحماض الأمينية الموجودة في لحم البقر متاحة بشكل أكبر للعضلات لاستخدامها بكفاءة، ويمكن أن تكون هذه الكفاءة مهمة لأن الجسم في حالة مستمرة من دوران البروتين لإعادة بناء وإصلاح البروتينات من أجل الصحة الوظيفية، وخاصة عندما يقترن بالنشاط البدني وكجزء من النمو الصحي والشيخوخة".

تعد الدراسة جزءًا من مجموعة متزايدة من الأدلة التي تسلط الضوء على أهمية البروتين عالي الجودة لصحة العضلات، وخاصة مع تقدمنا ​​في السن.

تلعب كتلة العضلات دورًا رئيسيًا في الحفاظ على القوة والتوازن والقدرة على التقدم في السن بشكل مستقل. بالنسبة لكبار السن، فإن تحسين صحة العضلات من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في جودة الحياة.

قال وولف: "إن جودة البروتين مهمة بقدر ما هي الكمية، ويؤكد هذا البحث على حقيقة مفادها أن الأطعمة مثل لحم البقر المفروم الغني بالعناصر الغذائية يمكن أن تقدم فوائد أكبر لبناء العضلات، وهذا أمر بالغ الأهمية عندما يتخذ الناس خيارات غذائية، وخاصة عند موازنة تناول السعرات الحرارية".

أجريت الدراسة على 24 بالغًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، وتم تعيينهم بشكل عشوائي لتناول واحدة من الوجبات الثلاث التجريبية - فطيرة واحدة من لحم البقر المفروم بنسبة 100% (80% خالية من الدهون، 20% دهون) بوزن 4 أونصات؛ أو فطيرة Impossible واحدة بوزن 4 أونصات؛ أو فطيرتين Impossible بوزن 4 أونصات.