الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية احذر تناولها مع مكملات المغنسيوم.. ما هي؟

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 09:00 م
المغنسيوم
المغنسيوم


إذا انخفضت مستويات المغنسيوم في الجسم يصبح الأمر مزعجا، فهو معدن حيوي يدعم أكثر من 300 عملية كيميائية حيوية، ويعزز صحة الضغط ويمنع ارتفاعه ويحسن مستويات السكر في الدم، كما أنه مفيد لصحة العضلات والأعصاب والعظام، ويسهم في تعزيز صحة القلب والمناعة.

معدن المغنسيوم 

ونحصل على المغنسيوم عن طريق المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بالجرعات المحددة، أو من الأطعمة مثل الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ واللفت والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

أدوية احذر تناولها مع مكملات المغنسيوم

وعند تناول المغنسيوم، يجب مراجعة الطبيب قبل تناوله وخاصة مع العديد من الأدوية التي عند تداخلها مع المغنسيوم تؤدي لصعوبة امتصاصه في الجسم، وفقا لموقع Times of India

المضادات الحيوية

يعتبر تناول التتراسيكلين (مضاد حيوي) مثل الدوكسيسيكلين والديميكلوسكلين أو الفلوروكينولونات والسيبروفلوكساسين والليفوفلوكساسين مع مكملات المغنيسيوم أو بعده مباشرة يقلل من امتصاص المغنسيوم في الجسم ومن الأفضل تناول المضادات الحيوية قبل ساعتين من المغنسيوم أو بعد 4 ساعات من المغنسيوم.

أدوية هشاشة العظام

يحتاج مرضى هشاشة العظام، إلى توخي الحذر بشأن تناول المغنيسيوم فيجب عليهم استشارة أطبائهم قبل البدء في تناول المكملات لأن تأثير أدويتهم قد ينخفض ​​بسبب المغنيسيوم.

إذا كنت تتناول البايفوسفونيت، مثل أليندرونات (فوساماكس)، والمستخدم في علاج هشاشة العظام وتتناول المغنسيوم فيمكن أن يتداخل المغنيسيوم مع الأدوية ومن الأفضل تناول البايفوسفونيت قبل المغنسيوم بحوالي 30 لـ 60 دقيقة على الأقل.

الزنك

الزنك مع المغنسيوم يقلل من تنظيم مستويات المغنيسيوم بشكل صحيح في الجسم ومن الجيد عدم تناول المكملات معا لضمان حصول جسمك على مكملات المغنسيوم بشكل جيد وامتصاصها.

المغنسيوم 

أدوية الارتجاع الحمضي وقرحة المعدة

إذا كنت تتناول مثبطات مضخة البروتون مثل إيزوميبرازول (نيكسيوم) ولانسوبرازول (بريفاسيد)، لعلاج قرحة المعدة، فيحدث انخفاض لامتصاص المغنسيوم في الجسم، واستخدام مثبطات مضخة البروتون لأكثر من عام، من المحتمل أن يخفض مستويات المغنيسيوم لديك، ومن الأعراض التي تظهر عليك تشنج العضلات والتعب وعدم انتظام ضربات القلب.