الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن تحديد صحة القلب؟.. 5 مؤشرات تؤكد حصولك على قلب سليم

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
صحة القلب
صحة القلب


يعد القلب المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، ويجب أن يكون في حالة جيدة، وهناك خطوات بسيطة يجب الاطلاع عليها تؤكد حصولك على قلب سليم ويكون في أفضل حالاته، حسب ما لفتت إليه صحيفة Times of India.

معدل ضربات قلب منتظم وثابت

ويعرف القلب السليم أنه يحصل على معدل ضربات قلب منتظم وثابت من 60 لـ 100 نبضة في الدقيقة، وهذا معدل طبيعي لضخ الدم للجسم بشكل جيد، وفي فترة راحة الشحص يكون معدل ضربات القلب من 50 لـ 60 نبضة في الدقيقة.

صحة القلب 

نظافة الفم الجيدة

إذا كنت تعاني من مشاكل في اللثة والأسنان فهذا دليل على أن قلبك لا يعمل بشكل جيد، فيرتبط القلب غير السليم بمشاكل اللثة والأسنان، وهذا لأن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب، وعند وجود مشكلة في القلب يتعرض الشخص لالتهابات في الفم، ويجب الحفاظ على نظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان للتقليل من التهاب اللثة وتحسين صحة القلب.

ضغط الدم 

مستوى ضغط الدم الصحي يكون من 120/80 ملم زئبق، وهذا دليل على أن القلب يعمل بشكل جيد، وعند وجود مشكلة في الضغط وانخفاض نسبته يؤثر على إمداد الأكسجين للأعضاء، وارتفاع الضغط في هذه الحالة يؤثر على القلب ومن الأفضل الحفاظ على مستويات الضغط، والحفاظ على صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مستويات الكولسترول الصحية

إذا كان لديك مستويات كوليسترول صحية فهذا دليل على صحة القلب، حيث تشير المستويات المرتفعة من الكوليسترول الجيد HDL والمستويات المنخفضة من الكوليسترول LDL  الضار إلى عدم وجود مشكلة في الشرايين ولا يحدث تراكم البلاك، فبالتالي يجب الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم لتقليل الإصابة بمشاكل القب والمستوى الطبيعي للكوليسترول يكون أقل من 200 ملجم / ديسيلتر (5.17 مليمول / لتر).

التنفس الجيد بعد التمارين الرياضية

السرعة التي نلتقط بها التنفس بعد ممارسة التمارين مؤشر على صحة القلب، فإن العودة للتنفس الطبيعي بشكل جيد دليل على قلب صحي يضخ الدم الغني بالأكسجين بكفاءة إلى العضلات، وعن المدة التي يعود فيها التنفس لطبيعته تستغرق دقيقة أو دقيقتين.