الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تسلخ الأورطي خطير؟.. أخصائي ينيه

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
هل تسلخ الأورطي خطير؟
هل تسلخ الأورطي خطير؟


هل تسلخ الأورطي خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لا سيما الذين يعانون من الإصابة بتسلخ الأورطي أو ذويهم، ويتخوفون من حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوب فيها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل تسلخ الأورطي خطير؟. 

هل تسلخ الأورطي خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل تسلخ الأورطي خطير؟، ينبه الدكتور كرار محمد زوين، أخصائي أمراص الباطنة والقلب والصدر وعلاج السكري والغدد الصماء، إلى أن هناك بعض المضاعفات المحتملة الحدوث نتيجة تسلخ الشريان الأورطي والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • احتمالية تعرض المريض للوفاة بسبب حدوث نزيف داخلي حاد.
  • أو قد تتضرر بعض الأعضاء ويصاب الشخص بالفشل الكلوي أو تحدث أضرار معوية تهدد حياته.
  • فضلًا عن الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يتضرر الصمام الأورطي فيما يعرف بارتجاع الصمام الأورطي، أو تهتك النسيج المبطن المحيط بالقلب فيما يعرف بالاندحاس القلبي.
نموذج هيكلي توضيحي لتسلخ الأورطي 

ما هو إنسلاخ الشريان الأورطي؟

ولمن يرغب في معرفة إجاية سؤال ما هو إنسلاخ الشريان الأورطي؟، يوضح أخصائي أمراص الباطنة والقلب والصدر، أن انسلاخ الشريان الأورطى يعد من الحالات الطبية الخطيرة والتي تصيب الطبقات الداخلية للشريان؛ حيث تنسلخ تنفصل الطبقة الداخلية عن الطبقة الوسطى للشريان؛ نتجو تراكم الدم بينهما، منبهًا إلى قد يسبب الوفاة في حال انفجر الشريان.

جدير بالذكر أن تسلخ الأورطي عد من الحالات الشائعة لدى الرجال أكثر من غيرهم وخاصة كبار السن.

علاج تسلخ الشريان الأبهر

وبخصوص إجابة سؤال علاج تسلخ الشريان الأبهر، يؤكد الدكتور كرار محمد زوين، أن تسلخ الأورطي يعد من الحالات الطبية الطارئة والتي تستلزم العلاج الفوري، موضحُا أن العلاج قد يتضمن ما يلي /

  • يعد التدخل الجراحي هو الخيار الأكثر استخداما في هذه الحالة.
  • أو يمكن تناول الأدوية المثبطة للنبض وضغط الدم، لاسيما في حال المعاناة من التسلخ من النوع ب غير الخطر والذي لا يؤثر على تدفق الدم إلى أعضاء هامة كالشرايين الكلوية.