الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج العصب المنضغط.. طرق متعددة تعرف عليها

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 03:32 م
علاج العصب المنضغط
علاج العصب المنضغط


علاج العصب المنضغط.. يرغب عديد الأشخاص في معرفة طرق علاج العصب المنضغط؛ وهي حالة تحدث عندما يتعرض العصب لقوة أو ضغط فيرسل إشارات تحذيرية إلى الدماغ على هيئة ألم، ما يسبب الانزعاج الشديد وعدم الراحة لدى المريض، فهيا نتعرف فيما يلي على علاج العصب المنضغط.

علاج العصب المنضغط

وعن علاج العصب المنضغط، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" يمكن أن يتم علاج العصب المنضغط بعدة طرق ؛ إذ قد يكون العلاج بسيطًا ولا يتطلب سوى الحصول على الراحة، ولكن في حالات أخرى يستوجب التدخل الجراحي، ومن أبرز طرق العلاج ما يلي: 

 علاج العصب المضغط بالمنزل
 

  • الحصول على النوم والراحة الكافية للجسم.
    مع تصحيح وضعية الجسم كالوقوف أو الجلوس بشكل غير صحي لمدة طويلة ما يسبب ضررًا أو ضغطًا على العمود الفقري والعضلات، ويسفر عن انضغاط العصب؛ لذا ينصح بتغيير وضعية الجلوس أو الوقوف لوضعية أكثر راحة للجسم، مع استخدم الوسائد والكراسي ومساند الرقبة التي تسهم في تقليل الضغط على العصب.
  • فضلًا عن أهمية ممارسة تمارين الإطالة.
    بالإضافة غلى استخدام الكمادات الدافئة التي تسهم في إرخاء عضلات المنطقة التي تعاني من انضغاط العصب فيها، وزيادة معدل تدفق الدم بها.
  • كما يمكن الاستفادة من التدليك والعلاج الطبيعي.
اتباع العلاج الطبيعي لمريضة تعاني من العصب المنضغط

علاج العصب المنضغط بالعلاج بالأدوية

  • الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، كالأيبوبروفين، ونابروكسين الصوديوم.
  • أو قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويد كمضادات التهاب أقوى ومنها: البريدنيزون، والتي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن بالمنطقة المصابة مباشرة، ما يسهم في تخفيف الألم والالتهاب.
  • فضلا عتن إمكانية استعمال مسكنات الألم القوية تحت إشراف الطبيب المختص ولمدة قصيرة.
     

علاج العصب المنضغط بالعلاج بالجراحة


وفي بعض الحالات يكون التدخل العلاجي هو الخيار الوحيد لعلاج العصب المنضغط، ومن أيرز  العمليات التي تسهم في إصلاح انضغاط العصب، ما يلي:  

استئصال القرص العنقي الأمامي ودمج الفقرات 


خلال هذه العملية يقوم بالجراج باستئصال الأجزاء أو النتوءات العظمية المسببة للضغط على الأعصاب،  مع تثبيت العمود الفقري عن طريق ربط الفقرات مع بعضها؛ حتي تصبح قطعة عظمية واحدة.

 استبدال القرص الاصطناعي 


وخلال هذه العملية يقوم الطبيب باستبدال القرص المصاب من العمود الفقري مع قرص آخر اصطناعي، حتي  يوفر راحة ومرونة أكبر بالعمود الفقري.

جراحة متلازمة النفق الرسغي 

أما في حال كان الضغط الواقع على العصب المار بالنفق الرسغي لليد أو ما يعرف بـ"متلازمة النفق الرسغي"، فهنا يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية مفتوحة أو تنظير داخلي× لقطع الرباط الضاغط على النفق الرسغي وتقليل الضغط الذي يوجد على العصب المتوسط.